يوغي ، ناروتو ، ون بيس ، بليتش ، إلى أين يا شباب المسلمين ؟؟؟

 

الصيحة الجديدة في عالم الأنمي ، و التي كالعادة تلقفانها نحن كما تنلقف كل ما هو غربي مضبوغ بلون الحضارة ، مدسوس فيه السم الزعاف . و الأنمي لمن لا يعرفه هو ما نطلق عليه مسلسلات الكارتون . و لكنهم في الغرب يفرقون بين cartoons و هي أفلام الرسوم المتحركة الغربية و الأمريكية خاصة ، و الأنمي Anime و هي تلك اليابانية . و نظرا للقصور المعتاد في عالمنا و تهافتنا للاستيراد بدل التصدير ، فإن جل ما تفعله شركات الأفلام و قنوات التلفاز العربية هو دبلجة تلك الأفلام ، و عرضها على الملأ ، دون أي اعتبار لمدى المخالافات التي فيها و لا تصادمها تماما مع ثقافتنا و قيمنا ( و هو التعبير الحديث أو ال fashion بدلا من التعبير التقليدي الرجعي يتعارض مع ديننا الحنيف !!! ) .

 

على أيامنا كانت القنوات تهتم بعرض أفلام الكارتون الراقية الهادفة الجذابة التي تحض على الفضائل العامة كالصدق و الإيثار و حسن الخلق ، أذكر منها : أمي الحبيبة ، نساء صغيرات ، أنا و أخي ، لحن الحياة ، سالي ، نوار ، حول العالم ، سنبل ، الفتى النبيل ، السيدة الصغيرة … و غيرها

 

و لكن بمرور الزمن و اندفاعنا نحو ما يسمى الحضارة و الانفتاح ( مصطلح يعني الانكساح و الاكتساح ) لاحظت تغيرا شاملا هائلا ماحقا ماسحا فيما يخص مسلمسلات الكرتون هذه ، التي لم تعد الآن و قفا على الصغار بل تعدتها للمراهقين و الشاب . و من يرى قنوات الأطفال الشهيرة يلاحظ الكم الغريب الرهيب من المسلسلات المحشودة فجأة تباعا حول العنف و القتل الدموي و الوحشية و الجن و الشعوذة و الخرافات المخرفة و الصراعات مع الشيطان بل و اللعب بالأرواح و الدخول في دائرة التأله و عبادة النار ، و صارت ( لو انتبهتم لمدى خطورة الأمر ) قوى الخير ممثلة في السحر و الشعوذة ضد قوى الباطل التي هي نوع آخر من السحر و الشعوذة . بل و يظهر بشر يتحكمون في قوى الطبيعة و إحياء الموتى … و المشاهد جالس مشدوه أمام التلفاز و قد فغر فاهه و تدلت شفته السفلى في وله و شغف و انتباه ، أكاد أجزم أنه لا يمنح نصفه لو أن سمع القرآن يتلى … شئ يفطر القلب حزنا .

 

لست حقيقة على دراية كافية بنشأة مثل تلك المسلسلات و لكن ما لفت نظري هو – فضلا عن احتشادها المباغت في أشهر قنوات الأطفال – أن من يدبلجها أو يقوم باداء الأدوار أشخاص لهم باع في هذا المجال ، و المفترض أنهم يحسنون تمييز الغث من السمين ، و كذا اجتذابها لعدد غير طبيعي من الشباب و الأطفال ، فكان لابد من إلقاء الضوء على تلك الأفعى التي تسللت خفية إلى البيوت في غفلة من الوالدين و الإخوان الكبار ( اللهم إن كانوا مشاركين في الترحيب بها ) . و سنعرض في هذا المقال لأشهر تلك الخزعبلات و إن لم يكن بالترتيب .

 

كانت البداية الضجة التي أحدثها مسلسل البوكيمون ، و أغلب الظن أن الكثيرين لم ينتبهوا لتلك الضجة لانشغالهم بمتابعة المسلسل نفسه . شهد المسلسل نجاحا ساحقا و قبولا طويل الأمد ، و صار الموضة الجارية في الملابس و الأدوات المدرسية و المنزلية كما هو معلوم ، و لكن – صراحة – مقارنة بالتشكيلة الجديدة يبدو ذاك المسلسل البائس المسكين أشبه بفأر جنب أسد . و لكن أغلب الظن أن ذلك النوع من الأفلام الذي يقوم على الاعتقاد في الخوارق كمصدر للقوة و الإلهام كان العينة الأولى لجس النبض ، و معرفة مدى القبول الذي يمكن أن تحظى به تلك النوعية الشوهاء . و لما وجد المعنيون بالخطة الخبيثة أن تلك العينة المبسطة استلبت عقول الصغار و الكبار و خلبت ألبابهم ، قرروا أن يضربوا ضربتهم التاية ، و لكن مع إضافة جرعة اقوى من السم لتكون الضربة أعنف .

 

فظهر مسلسل الأخ يوغي موتو ( مضافا إليها يوه أوهو.. ما علينا ) Yu Gi Oh ! ، و يحكي قصة الطفل الظريف الغلبان ذي الشعر الأصفر اللامع ، و الحواف المدببة كألسنة اللهب ، المطلية بطلاء قرمزي فاقع كذلك الشبيه بطلاء الأظافر ( عجبا له عجزت النساء أن يلدن مثله !! ) . و أخونا هذا تسكنه روح فرعون قديم تنبعث تلقائيا كلما بدا مبارزة الوحوش ، و المبارزة هي عبارة عن شابين يعاني كل منهما فراغا نفسيا قاتلا ، قررا قتل الوقت بمبارزة ((عنيفة)) بورق مبارزة الوحوش فيستدعي كل منهما ما يحلو له من مخلوقات كريهة مرسومة على الورق ، و إذا بتلك المخلوقات تبعث بقدرة قادر لتصبح حقيقية في ساحة الملعب. و أصل القصة ( معذرة للتعقيد و لكنها حقا متاهة ) أن جد يوغي هو عالم آثار قديمة ومن خلال رحلاته وجد قطع متفككة لأحجية قديمة تعود إلى 5000 سنة ، و أعطاها ليوغي ذاك ، و أستطاع يوغي تركيب الأحجية و من ثم خرج منها الفرعون المصري القديم وسكن في جسد يوغي . و بدأ يوغي هذا الرحلة مع الفرعون لاكتشاف ماضي الفرعون . و تبدأ معارك يحشر فيها قساوسة بصلجان ، و شياطين بشعور منفوشة ، و عوالم من الظلال و أرواح تتقمص أشكال البشر و تسكن داخلهم .ثم تختم السلسة الطويلة ( تتألف من عدة أجزاء و صل أحدها لـ 224 حلقة !!!! ) بعودة الفرعون إلى عالمه ، و الأبطال إلى عالمهم ، و المشاهدين إلى خيبتهم !!!

و على الرغم من أن تلك السلسلة لاقت نجاحا مهوولا و سادت الساحات لفترة ، إلا أن نجمها أفل في النهاية ، ليسطع بدل منه نجم أخونا الثاني … ناروتو .

و القصة أنقلها لكم من أحد المنتديات العربية ،تكرم بكتابتها أو نقلها شاب ملهم ربط الله على قلبه و ثبت يديه حتى جاءنا بتلك التحفة النفيسة ( قمنا فقط بتصحيح الأخطاء الإملائية ) !!!!!

(( في زمن قديم (خيالي) … ظهر ثعلب أسطوري ذو تسع أذيال. والذيل الواحد قادر على تفتيت الجبال ورجرجة الأمواج بحركة واحدة فقط (سبحان الله !! ). وقد قاتله كثير من النينجا لمدة طويلة ولكن دون جدوى الى أن ظهر واحد من النينجا وهو الــ Hokge وقد ضحى بحياته لكي يحبس هذا الثعلب في جسد طفل ، وهذا الطفل يدعى Naruto …وبعد فترة من الزمن…. كبر ناروتو وكان فتى مزعج لسكان القرية يهوى اللهو واللعب وتخريب الأشياء …. وكان يحلم أن يكون في يوم من الأيام أقوى من جميع هوكاغيز القريه … وكان يلفت الأنظار الى أي مكان يذهب اليه ولكنه قوبل بالكراهية من أغلب سكان القرية فكانوا يكرهونه …. الا iruka-sensei (المدرب ايروكا) فقد أظهر له المحبة مع أن ناروتو كان أسوء طالب في فصله حيث كان في خطر الرسوب وعدم الانتقال الى المستوى الأعلى للمرة الثالثة.

وبعد ذلك … كان ناروتو في الطريق الصحيح ليكون نينجا محترف … ولأن النينجا بشكل جماعي (فرق) … وجد ناروتو نفسه مع الفتاة التي كان معجبا بها في الأكاديمية وهي Sakura-chan (ساكورا) ومع الفتى التي هي معجبة به وهو Sasuke-kun (سوسكي)…وبالطبع … أصبح هو و سوسكي أصبحوا يتنافسون عليها … وكان مدربهم هو kakashi (كاكاشي) يعلمهم قيمة العمل الجماعي.

ثم بعد أحداث و أحداث و تخريف و تخريف .. يصل المسلسل إلى الحلقة الأخيرة 220و الله أعلم بما حدث فيها ..

________________________

و من باب العلم بالشئ – لا أكثر و لا أقل – يذكر الموقع الأحنبي الشهير Animenewsnetwork وهو أشهر قاعدة بيانان مخصصة لأفلام الكرتون ، يذكر أن العمر المفترض لمن يشاهد مثل ذلك المسلسل هو سن المراهقة ، لماذ ؟؟ لأنه يحوى

(Bloody violence , bad language , nudity )

أي ( عنف دموي ، لغة بذيئة ، و .. – سترنا الله – عريا )

كان هذا فقط من باب العلم بالشئ … !

____________________________

ثم أتبعها مسلسلات أكثر بذاءة و عنفا و رعبا ، لن أجشم نفسي مشقة البحث عن ملخصاتها ، و لن أهدر وقتكم في قراءتها ، و إنما سأكتفي بذكر تقرير الموقع الأجنبي المذكور أعلاه

 

 

مذكرة الموت Death Note

مثير جنسيا

للمراهقين بسبب محتواه ( عنف دموي  لغة بذيئة ، عري )

يعالج أفكار : الانتحار و أشياء أخرى

من معتقدات بوذية لم أفهم معناها

الحلقات : 39

 

 

فتاة الجحيم Hell Girl

رعب ، دراما ، غموض

للمراهقين بسبب نفس المحتوى

عدد الحلقات : 26 و له أجزاء مكملة

 

بليتش Bleach

إثارة ، دراما ، ما فوق الطبيعة

الأفكار الرئيسية : السحر ، الأرواح ، الخارقون ، الأسلحة المدمرة

العمر : المراهقين لنفس الأسباب المذكورة

 

 

ون بيس one piece

مغامرة ، كوميديا ، خيال ، إثارة

تدور حول القرصنة و القتل الوحشي

العمر : المراهقين

الحلقات : 306

تكلفة الحلقة الواحدة : عشرة ملايين ين ( لكبر شريحة المشاهدين !! )

و على نفس النمط أفلام مثل الفتيات الخارقات (Witch) و القناص (Hunter x Hunter)

_____________________________

حــقــائــق :

 

- كل المذكور أعلاه تم دبلجته إلى العربية و بدأ عرضه بالفعل !!!

- حتى و إن ادعت بعض الشركات حذف مشاهد العري من نسختها ، فالنسخة الأصلية متوفرة على الانترنت و مواقع الأنمي العربية و الأجنبية ، و كذلك تطوع بعض الأحباء يترجمته و تنزيلها مجانا !!!

- حتى و إن حذفت (بعض) مشاهد العري ، بقي هناك العنف و القتل الوحشي و الشتائم البذيئة ، و هناك من يفضل النسخ الأجنبية التي لا تحذف شيئا ليستمتع بالعرض كاملا … حقه !!

- للقراء اليقظين هذا دليل على مدى البون الشاسع بين – ليس ثقافتين و لا حضارتين – بل عالمين ، هم عندهم العري و المجون هذا عادي ، و لكن ليس قبل سن ال 14 !!! بل هناك الكثير من افلام الكرتون التي تعرض الجنس و المخدرات بواحا صراحا كوضح النهار ، و تباع في أقسام (( للبالغين فقط )) أي من سن ال 18 . لنتضرع إلى الله ألا يصل الأمر عندنا لهذا الحد .

- كل تلك المسلسلات متوافرة على النت ، و لن يعدم من يبحث عنها إليها سبيلا ، و هذا دليل على مدى خطورة الأمر و استفحال الشر في غفلة الأوصياء و اولي الأمر … أين الآباء من المدمنين ساعات أمام ذلك الغثيان يلتهمون المشهد وراء المشهد … أين ؟؟؟ أين ؟؟؟

- الأمر لم يقتصر على مشاهدة حلقة يوميا مدتها نصف ساعة و كل في حال سبيله ، بل وصل الأمر للإدمان عند شريحة هائلة ، فخصصت فرق كاملة من شباب في زهرة العمر لترجمة السلاسل كاملة مع اللقطات الخاصة التي حذفت في النسخة العربية ، و منتديات بأكملها لما يسمى (( ألبوم الصور )) مع الملخصات لتثقيف المشاهد ، و الملايين يقضون الساعات وراء كل جديد حول هذه الشخصية أو تلك ، بل و صممت تواقيع خاصة للفتيات من البطلات العاريات ، تجرأ بعض الشبان على اتخاذها لهم توقيعا في المنتديات ، و كل هذا ليس من وحي الخيال بل هو حقا على الشبكة .

- و حتى من يقتصر على حلقة يوميا لمدة نصف ساعة – فقط – على مدى مئة يوم فما فوق ، لا ينتبه إلى الجرعات الخفية التي يسقاها مع كل حلقة ، سيقان عارية هنا و أفخاذ هناك ، قبلة من هذه و نظرة من تلك ، و كذلك مشاهد القتل الوحشي – و هي أقل كلمة تطلق عليها – ، ثم الأشكال الغبية المخيفة المقززة المنفرة للشخصيات حتى لكأن أحدهم مسخ يقف على رجلين . و النتيجة : يموت استنكار تلك الأشياء في قلب المشاهد و عقله ، فمنظر العري عادي جدا كمنظر ذبابة حطت بالقرب منه ، و مشاهد العنف و القتل لا تحرك فيه ساكنا لأنه اعتاد على أشدها وحشية في الكرتون ، تبادل الغرام و النظرات مثل أكل الآيس كريم في عز الصيف .. يا سلاااااام !!!

ألم أقل لكم ، لن يعرضوها دفعة واحدة صريحة و إنما بأسلوب جرعة جرعة حتى تكون أخف وطأة و أشد تأثيرا .

 

___________________________

التـعـلـيق :

 

هذا هو لب الموضوع و الهدف الأساسي منه ، فبرجاء القراءة بتأن ، وبإذن الله نرضي كل الأطراف على الحق .

 

بداية حتى نريح النفوس الثائرة : أجمع الشيوخ في كل المواقع التي دخلتها على عدم جواز ( بل ذهب بعضهم إلى تحريم ) مشاهدتها من باب :

- فساد القصة والفكرة (بالنسبة ليوغي ) :

فهي مليئة بمناقِضات العقيدة الإسلامية ، تجد في بطاقاتها أسماءَ آلهة كثيرة ، منها ” إله الأفعى ” مثلا ، وبعض الأشياء أزلية في تصويرهم ، كبطاقة ” الإبريق الأزلي ” ، وفيها بطاقات ” سحرية ” كـ ” الفارس السحري ” الذي كتب عنده بأنه ” حافظ الكرسي الملكي ” ! ، ومنها ما كتب عليها كلام يشبه الطلاسم السحرية الحقيقية ويخشى من تأثيرها على قارئها ، ومن البطاقات ما تحمل اسم ” ملاكة كبيرة ” فتصور الملائكة بالنساء الجميلات ، كما أن في بعضها ما يُظهر عقيدة تناسخ الأرواح ، والقدرة على الخلق والإيجاد من العدم ، وكلها تصور الحياة بقدر من النقاط يمكن زيادته وإطالته كما يمكن نقصه وفقده ، إلى أشياء كثيرة تهول الناظر فيها ، فلا يكاد يحصي فسادها وخروجها عن مسلمات العقيدة الإسلامية .

 

(((وذلك لا يعني تحريم الخيال في ألعاب الأطفال و” أفلام الكرتون ” ، فهو مفيد في توسيع المدارك وتعليم التفكير ، وخاصة الخيال العلمي ، وله شاهد في اللعب التي كانت عند عائشة رضي الله عنها ، فقد كان منها فرس له جناحان ، فَقَالَ لها النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما هَذَا الَّذِي عَلَيْهِ ؟ قَالَتْ : جَنَاحَانِ . قَالَ : فَرَسٌ لَهُ جَنَاحَانِ !! قَالَتْ : أَمَا سَمِعْتَ أَنَّ لِسُلَيْمَانَ خَيْلًا لَهَا أَجْنِحَةٌ ! . قَالَتْ : فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيْتُ نَوَاجِذَهُ ) رواه أبو داود (4932) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .))) موقع الإسلام سؤال وجواب

 

- فساد الآلية والوسيلة (بالنسبة للعب أوراق يوغي و ما شاكلها ) :

فهي لعبة تعتمد على الحظ في جزء كبير منها ؛ لأن أوراق البطاقات توزع على اللاعبين عشوائيا ، ثم يبدؤون في اللعب بها بحسب ما تحمله البطاقات المسحوبة ، وقد نص فقهاء الشافعية على حرمة اللعب بكل ما معتمده الحزر والتخمين ، قياسا على حرمة اللعب بالنرد الوارد في النصوص .

و روى مسلم : ( من لعب بالنرد فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه ) وفي رواية لأبي داود :( فقد عصى الله ورسوله )

 

و أضيف :

- غرس مفاهيم شوهاء مناقضة للعقيدة مع إفساد الأخلاق بالألفاظ البذيئة

 

- تعويد الطفل و إشرابه منذ الصغر مشاهد العري و العنف و القبح فلا يستنكرها و لا يرى فيها بأسا بعد ذلك ، بل تجده طوال النهار يقفز و يتشقلب كالقردة مقلدا أبطال المسلسل ، و الفتاة تتغنج أمام المرآة و تسرح تسريحات عجيبة و تشق ثوبها من الجانب … و أفانين .. أفانين .

- تسهيل فعل المنكر أو مشاهدته بحجة أن هذا (رسوم كرتونية ) لا تحدث في الواقع . أشبه بمن يجلس وسط مجوعة حيات و عقارب قائلا : لا بأس أنا لن ألدغها فهي بالتالي لن تؤذيني !!!

___________________________

شيوخنا الكرام ، كلامكم عين العقل و لبه .. وهذه المشكلة

أيام زماااااان ، كان يكفي أن يقال لتارك الصلاة حديث ” تاركها كافر ” حتى يرتعد و يتوب

و كان يكفي إصدار فتوى شرعية لتصبح منهاجا لا يحيد عنه أحد

و قد قال ربنا في كتابه : (( و ما كان لمؤمن و لا مؤنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ))

و كلنا يعرف هذه الآية ، سواء من أتى المنهي عنه أم لم يأته

و لا أحد – و إن من ضعفاء الإيمان – ينكر ما في تلك المسلسلات من مفسدة و تعارض مع العقيدة

و أنا أثق أن من يشاهد مثل تلك المسلسلات … مظلوم

ظلمتوه ، و ظلم نفسه

ظلمتموه بأن سددتم الباب في وجهه … هذا حرام يعني حرام

لا يجوز

كفر و إلحاد

عري و فساد

مثلكم في ذلك مثل القائل

فقد أسمعت لو ناديت حـيا و لكن لا حياة لمن تنادي

و لو ان نارا نفخت بها أضا ءت و لكنك تنفخ في رماد

تلك هي مشكلة من يجلس أمام تلك المنكرات في الأصل و في الأغلب

ليس أنه يقصد معاندة الله بمعصية

و ليس يشرك بالله ، بل هو موحد موقن بالوحدانية

و ليس للتطاول على مقام الألوهية و لا العقيدة .. لأنه ليس على باله شئ من هذا اصلا

فقط يتابع قصة المسلسل لا أكثر

لا يرى إلا قصة و رسوما جذابة

لا يرى ما ترونه أنتم

لأن على قلبه غشاوة

تفضل الله عليكم بإنقاذكم منها

نعم .. ذلك هو لب كل آفة

القلب الميت .. أو شبه الميت

قلب غافل لاه

قلب تعلق بالدنيا و زخرفها

 

و أيم الله لو تعلق قلب كل مسلم بالله … ما رأيت على الأرض إلا ملائكة

و لكن ليست تلك الحال مع الأسف

مع الغفلة التي اكتسحت البيوت و اكتنفتها

و قلة الدعاة على كثرتهم

و إنشغال الكثيرين بالتحريم و التنفير

 

يا أيها الشيخ الفاضل نعلم أن تارك الصلاة كافر

لكن خبرني بالله عليك لو قلت هذا في موعظة

كم شابا سيستمع إليك ؟

كم سيرق قلبهم و ينهضون من فورهم للصلاة ..

نعم تارك الصلاة سيظل كافرا بنص الحديث لا أحد يريد تغيير هذا

لكن المقصود تغيير طريقة التوجيه

أنت الآن لست أمام مثلا نادم شاعر بالتقصير يريد موعظة تهزه

أنت أمام … من لا يعرف لا إله إلا الله إلا في شهادة الميلاد

من لا يعرف الرسول الأكرم إلا وقت الرسوم المسيئة

من تضع في توقيعها صورة ممثلة عارية و تحتها “روحي فداك يا رسول الله “

نحن بحاجة إلى تغيير طريقة التقديم و الوعظ … حتى تحيى الأرض أولا

و تصبح خصبة صالحة للزراعة فحينها تتقبل البذور و تنمو و تكبر

أما إن بذرت ارضا جرداء

فلن تنبت

و لو بضت بيضة من ذهب … لن تنبت

 

و الدليل على كلامي ، هو رد الكثير من الشباب على مثل تلك الفتاوى

((شي ما يعجبهم او ما يخش مزاجهم

على طول تحريم …………؟؟؟؟؟ ))

 

((كل ماطلع شي جديد وفيه شوية اساطير وخرافات

بدال ما نفتح النقاش فيه ونعلّم الصغار انها مجرد تخيلات

لايمكن تكون حقيقية

لا

على طول تحريييييييم!!! ))

 

و أنا لست أدافع عن مشاهدة الشباب لتلك المفسدة أبدا

و لكن هؤلاء إخوتنا … و أبناؤكم

فإن نفروا .. فمن تفيدون إذن ؟؟؟

هناك ألف طريقة و طريقة للإقناع بالحسنى

للإقناع بالتحريم أو عدم الجواز خاصة في الأشياء المستجدة هذه

الحل في … الحب … و الصدق

إن المحب الشفيق الصادق يخرج كلامه حنونا

بساما ، هادئا

يخرج من القلب ليستقر في القلب

هو خائف مشفق في صدق

فيهز خوفه القلوب الجامدة

 

إن الأساس الذي نزلت عليه تلك الآية ۞ و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة … ۞ إنما هو الحب

تعصي الإله و أنت تدعي حبه ذلك محال في القياس بديع

لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع

المؤمن الحق يحب الله و رسوله أكثر مما سواهما

بل لا يملأ عليه قلبه إلا الله و رسوله

فما النتيجة ؟؟؟

المحب مطيع أعمى

يطيع بلا نقاش ، و لا يجرؤ أن يناقش

خوفا من إغضاب المحبوب

طمعا في إرضائه

و حياءا منه أن يجده على معصية

فأين شباب المسلمين من هذه المعاني الثلاثة التي عليها مدار الدين الحق ؟؟

و الطاعة العمياء لا تستحب و لا تمدح

إلا في الخالق … فمن غير الخالق أصلا تصرف له الطاعة ؟؟

ذلك الحب الدافئ الذي يتغلل في المسام

فيجعل قيود العبودية لله عزة

و التمرغ على بابه لذة

و مناجاته حلاوة

و ترك الهوى من أجله مسرة

و في حين قد يبدو ذلك المؤمن الملتزم للناس الضعاف في ضيق من العيش و تزمت

هو يحلق في عوالم … تختلف عن تلك الخاصة بنا .. نحن المساكين

 

أنى لمثل هذا القلب أن ينشغل بناروتو أو يلعب بيوغي ؟؟

أو يتربع أمام صندوق البلهاء ؟؟

هو عن كل هذا في شغل ..

فلندعه في عالمه الخاص هادئا مطمئنا لئلا نؤذيه بصخبنا

 

و نعود إليك أيها المظلوم .. لنأخذ يدك برفق ..

تعال .. اترك المسلسل قليلا و تعالى نتصارح

 

- أي أخي .. أما تدرك تلك اللعبة القذرة التي يلعبها علينا الملاحدة و البوذيون لغرس مفاهيهم رويدا رويدا في عقولنا ؟؟

 

- يغفر الله لك أخي ، ما كان لي أن أشرك بالله و لو وضعوا السيف على مفرق رأسي ، ثم إني لم أعد طفلا لا يعقل حتى يغرسوا ما شاءوا في عقلي … إنما ..

 

- إنما .. ؟؟؟

 

- أحبها .. قصدي أنها تعجبني و تشدني القصة و الإثارة ..

 

- و ماذا عن مشاهدها التي فيها ..

 

- (مقاطعا) المشاهد تمر بسرعة .. ثم الكثير منها تقطعه القناة .. و .. و ليس هناك بديل عندنا إذا كنا نحن المستوردين أصلا لهذا ..

 

- معك حق أنه لا بديل .. و لكن هل هذا مسوغ لإغضاب الله ؟؟؟

 

- لا حول و لا قوة إلا بالله .. يا أخي هو فيلم كرتون .. خيال يعني .. لا شئ منه في الحقيقة

- طيب .. أجبني بصراحة .. (تخيل) لو كان رسول الله حاضرا معك في الغرفة .. أكنت تراه ؟؟

(مشدوها يطأطئ رأسه و يسكت )

 

- فالله عليك شهيد و الحفظة يكتبون ما تفعل .. أفترضى أن تلقى الله بصحيفتك يوم القيامة و فيها ما يمكن أن يؤخذ عليك ؟؟؟

 

- يا أخي لماذا هذا التضييق ؟ أشعرتني بالذنب و أنا لا ابغي إلا الاستمتاع و قضاء وقت الفراغ ، ألم يقل رسول الله (ساعة و ساعة ) ثلاث مرات ؟

 

-(يبتسم ) بلى أخي الحبيب ، و لكن ساعة طاعة و ساعة ماذا ؟ إغضاب لله ، أم ترويح عن النفس بما يرتقي بها و يفيدها … و من شروط اللهو أو الترويح المباح ألا يؤدي الترويح إلى المفاسد وارتكاب الذنوب والآثام، فكل ما يؤدي إلى حرام فهو حرام، ودرء المفاسد مقدم على جلب المصالح، ولقد حذرنا رسول الله  – صلى الله عليه وسلم- عن ذلك فقال: “إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه”. فالمشتبهات هي منزلة بين الحرام المحض و الحلال المحض ، و قد قال السلف : المكروه عقبة بين العبد و الحرام فمن استكثر من المكروه تطرق إلى الحرام ” . و قال الحافظ بن حجر في الفتح : ” و لا يخفى أن المستكثر من المكروه تصير فيه جرأة على ارتكاب المنهي ، أو يحمله اعتياد ارتكاب المنهي غير المحرم على ارتكاب النمهي المحرم ، … ، و من اجترأ على ما يشك فيه من الإثم أوشك أن يواقع ما استبان ” ا.هـ .

فمن ترك المشتبهات طلب السلامة لدينه و أبرأ ذمته أمام الله ، و منهم من يقع فيه اتباعا لهواه فحكمه أنه وقع في الحرام ، و فسر العلماء الوقوع في الحرام بمعنيين : أن يكون ارتكابه له مع اعتقاده أنه مشتبه ذريعة للوقع في الحرام بالتدرج و التسامح . و من أقدم على مشتبه لا يدري أحرام هو أم حلال قد يصادف الوقوع في الحرام دون أن يدري .

و قد قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم : ” لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به مخافة ما به بأس “

 

 

_ يا أخي رويدك رويدك ! إنما هو وقت فراغ يقضى ثم يمضي ..

 

- أفلن تسأل عن وقت الفراغ هذا ؟؟؟

 

ألن نسأل عن أوقات فراغنا يوم القيامة ؟

 

و عن شبابنا و صحتنا ؟

لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند الله

حتى يسأل عن خمس:

عن عمره فيما أفناه؟

وعن شبابه فيم أبلاه؟

وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟

وعن علمه ماذا عمل فيه ؟

 

فالعمر قليل أخي في الله والأجل قريب، ومهما طال الأمد فلكل أجل كتاب.

 

و اسمع – حفظك الله – لما قيل لنوح عليه السلام، وقد لبث مع قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً: ( كيف رأيت هذه الدنيا؟ ) فقال:

( كداخل من باب وخارج من آخر ).

 

فيا أخي حياة هي على طولها بمقدار ما تخرج من باب .. أفليست أولى باستثمارها فيما ينفعك لدار الخلود ؟؟؟؟!!!! .. لا اقول عبادة دائمة ، و لكن من فضل و من رحمته علينا أن جعل لنا الثواب بالنيات ، فمن يأكل بغرض التقوي على طاعة الله له أجر و إن كانت هي أصلا فيه غريزة ، ومن حادث صديقا بغرض نشر الود و المحبة كان له أجر ، و حتى من جلس يلعب ألعابا على الجهاز إن انتوى ترفيها لوقت معين في غير إثم أو مضيعة للوقت في تفاهة يؤجر إن شاء الله .

 

فاعلم حبييي في الله ، سليل أمة محمد ، أن الأصل في ديننا الحنيف العمل ، لأن الدنيا دار الابتلاء و النصب و الآخرة دار النعيم الأبدي ، ولذلك نهينا عن الإسراف في الترويح حتى لا يصل إلى درجة الإدمان، ويصبح لإشباع النفس الأمّارة بالسوء، ويخرج من مجال العبادات والطاعات، والإسراف في كل شيء محرم في الإسلام، قال – تعالى -: {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} [الأعراف: 31].

 

- كلامك مقنع أخي بارك الله فيك ، و لكني أجد في نفسي ضعفا عن تركها هكذا مرة واحدة ، لا أجد البديل و لا ما يعينني ..

 

- ما قلت لك – رعاك الله – اتركها هكذا فجأة ، فكلنا يعلم ضعف النفس الإنسانية و إن أكرهتها هكذا فجاة يوشك أن تنتكس مرة أخرى ، و لكن ابدأ بزراعة الأرض و فلاحتها و تقليب التربة ، فسوف تخرج الآفات منها تباعا بعد ذلك دون عناء إن شاء الله

 

ابدا بالمحافظة على الفرائض فرض فرضا

أكثر من الدعاء و الاستغفار فوالله لا يحلها لك إلا مصرف القلوب

 

- فبم أدعو يرحمك الله ؟

 

- قل (( اللهم يا مصرف القلوب صرف قلبي على حبك و على طاعتك ))

(( اللهم اجعل حبي كله لك و سعي كله في مرضاتك ))

(( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة امري ، و أصلح لي منياي التي فيها معاشي ، و أصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، و اجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، و اجعل الموت راحة لي من كل شر ))

(( اللهم حبب إلى الإيمان و زينه في قلبي ، وركه غلي الكفر و الفسوق و العصيان ))

(( اللهم آت نفسي تقواها و زكها أنت خير من زكاها انت وليها و مولاها ))

۞ ربنا هب لنا من لدنك رحمة و هئ لنا من أمرنا رشدا ۞

(( اللهم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الآخرة أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي و غمي ))

 

أكثر من هذه الدعوات في السجود و بعد الصلاة

و اقرأ القرآن يوميا و لو صفحة واحدة ترتلها بخشوع و إتقان

جرب أن تقوم من الليل و لو ركعتين فإن هيبة الليل أعون لحضور القلب و البكاء من خشية الله

اغمس نفسك في عمل خيري مع صحبة صالحة ، و إن تعذر فهناك الكثير من الخدمات المتاحة على الانترنت ، و إن تعذر فاشتغل و لو بأخوتك الصغار تحفظهم القرآن ، أو جار لك عجوز تقرأ عليه كتابا أو ترتل له سورة ، أو تقضي له حاجة

 

جرب أخي – أعزك الله – هذه الوصفة فهي اكيدة بلا شك إن شاء الله

و اعلم أن من ثمارها

 

- أن يستيقظ حضور الله في وجدانك و هذا أهم و أخطر عامل فتبدأ تفكر هل هذا صواب ؟ هل يرضي الله ؟ هل يغضبه ؟؟

 

- أن ينير الندم في جوانب روحك . و المؤمن السعيد من لا يموت الندم في قلبه ، لأنه يسارع بتدارك ذنوبه بالاستغفار و لا يستكبر و لا يصر على معصية ، حتى و إن كررها ، يكررها بين ألم معصية الله و لذة عملها ، حتى يتغلب ألم المعصية و الحياء من الله إن شاء الله فيقلع عن الذنب نهائيا .

 

- أن يصل بعد ذلك لدرجة أعلى ، فلا يكتفي بمراقبة الذنوب الصريحة ، بل يتتبع كل ما يفعله من كبيرة أو صغيرة .. هلى انتويت بها وجه الله ؟ هل يرضى بها الله عني ؟؟ امن المحتمل أن الله غضب مني ؟؟ فتتحول نفسه من اللوامة إلى المراقِبة ، و صاحب هذه الدرجة بلا شك سعيد . إذ من يحاسب نفسه في الدنيا يخفف عنه الحساب يوم الدين ، و تخيل حبييبي في الله نظرة الرضا من الخالق جل و علا على عبده يخاف سخطه و يرجو رضاه .

 

و اسمع إلى قول الحنان المنان ذو الحمة الوااااااسعة .. اسمع بقلبك

أما تستحي منه ؟؟؟

 

أوحى الله لداود

يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على “

” يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــو شوقا الي “

“جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب ، فتحجب الملائكة صوته ، فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته ، فيكررها فى الرابعة ، فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى

“ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتى وأنت تخالفنى وتعصانى فإذا رجعت الى تبت عليك فمن أين تجد إلهاً مثلى وأنا الغفور الرحيم

جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله

“يا آدم لا تجزع من قولى لك “أخرج منها” فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى .

يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم

فقال: “يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى

وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر

يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا

يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين “

“عبدى أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والفؤاد

عبدى أسترك ولا تخشانى، اذكرك وأنت تنسانى، أستحى منك وانت لا تستحى منى. من أعظم منى جودا ومن ذا الذى يقرع بابى فلم أفتح له ومن ذا الذى يسألنى ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل على عبدى؟ “

أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟

أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟

أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟

أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟

أبخيل أنا فيبخل علي عبدي ؟؟

 

 

و عزتك يا رب أنت أكرم الأكرمين

و أجود الأجودين

فاغفر لنا تقصيرك يا رحيم

يا رب

عبيد الضعفاء

صنعة يديك

إن تأخذنا بذونبا و تعذبنا بها فلست لنا بظالم سبحانك

و نحن أهل العقاب

و لكنك مولاي

 

أهل التقوى و أهل المغفرة

 

أنت الله العزيز الحكيم

خيرك إلينا نازل ، و شرنا إليك صاعد

 

ومع ذلك تصبر على جهلنا بحلمك

و تعفو بعفوك

و تزيد بكرمك

فمن أين لنا برب مثلك …

سبحانك

سبحانك

سبحانك

 

لبيك يا رب

لبيك يا رب

لبيك يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا رب

________________________________

ملاحظة بالنسبة للأطفال مـن هـنـا

_________________

رجاءا انشر الموضوع و لك من الله الأجر

و فضلا لا تنس ذكر المصدر

About these ads

62 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    لا شك أن هذه الأفلام ( الكرتون ) تلقى رواجًا كبيرًا في بلاد المسلمين، ليس من باب التسلية فحسب و إنما من باب : “المغلوب مولع دائمًا بالغالب” كما ذكر هذه القاعدة ابن خلدون في كتابه “المقدمة”.
    فنحن نرى – بعين الخيال – الأبطال و هم يقومون بأفعال نعجز نحن المسلمون عن القيام بها بالواقع، فلا نملك إلا أن نمارس ( الخيال ) البطولي تشبهًا بهم!!!
    ثم لا نستطيع أن نفرِّق بين الحق و الباطل لأننا لا نملك ترف التعلم الديني إلا ما تلقيناه في مدارسنا النظامية، و ما أقلَّ ما تعلمناه و ما أقلَّ نفعه!
    تُرى، كم من المسلمين يعلم أنَّ هناك كتبًا تتكلم في الدين بخلاف الكتب المدرسية؟
    تُرى، كم من المسلمين يجلس إلى دروس شرعية يتعلم منها دينه الذي افترضه الله عليه؟
    تُرى، كم من المسلمين يعلم أصلاً أنه مطالب بغير الصلوات الخمس و الصوم و الزكاة – إن وُجِدَت – و الحج إن استطاع إله سبيلاً؟
    تُرى، كم من المسلمين تحرك لسانه بإنكار المنكر و الأمر بالمعروف ، إن كان يعلم أصلاً ما هو المعروف و ما هو المنكر؟
    تُرى، كم من المسلمين يوافق – فضلاً عن أن يعلم – عى تطبيق شرع الله تعالى في كامل حياته؟
    تُرى، كم من المسلمين كان يطبق سنة النبي صلى الله عليه وسلم واقعًا حياتيًا قبل أن يحدث ما حدث من إساءات للنبي صلى الله عليه وسلم فاستيقظ وعي هذا الغافل عن السنة؟
    تُرى، كم من المسلمين أنشأ بيته على تقوى من الله و رضوان، أليس معظم المسلمين أنشأ بيته في الملاهي و المسارح و على أصوات الأغاني و رقصات الراقصات؟
    تُرى، كم من المسلمين قام بمتابعة أهل بيته و سألهم هل صلوا أو صاموا؟
    تُرى، كم من المسلمين منع أهل بيته من الخروج من البيت إلا ملتزمات بشرع الله في الحجاب الشرعي؟
    هذه قطرة من بحر و نقطة من سيل من الأسئلة التي ينبغي أن يسأل كلٌّ منَّا نفسه قبل أن يخرج ليواجه المجتمع و يقول له :
    “أنت مذنب”!!!
    المجتمع مذنب و لا شك، فهل أنا بريء من هذ الذنب؟
    لماذا لم أتقدم بالنصيحة في وقته و في مكانها و لأهلها؟
    لماذا لم أصبر على تحمل الأذى في سبيل دعوتي؟
    إذا أشرتُ بأصبع يدي بالاتهام إلى غيري، فأنا أشير في الوقت نفسه – بأصابعي الأربعة الأخرى – بالاتهام إلى نفسي.
    يا قومنا أجيبوا داعي الله و آمنوا به.
    و آخر ما نقول :
    استقيموا يرحمكم الله.

    و كتبها أخوكم :

    يحيى صالح
    الإسكندرية في الأربعاء الموافق 17/12/2008

  2. اخووي صح كلامك انووو عنف ودم وكذا بس انا اعشق هالنوع من المسلسلات مع اني بنت عمري 12 سنة يعني مراهقة بس اختي الصغيرة عمرها 8 سنوات بتعشق هالنوع من الانمي لانه حلو مرة وحماسي وفي انمي يعلم الصداقة والوفاء والمحبة والتضحية للغير ومعرفة معنى الصداقة الحقيقية هناك امور سلبية وايضا ايجابية انا الصراحة بحب بليتش وناروتو وون بيس وكذا اليابني ولا اريد احد يجادلني هه

  3. اسمع يا اخي انتا ما تعرف شئ عن ناروتو بتاتا في الاساس صح ناروتو به مقاطع دموية وعنف ولاكن انت تنظر له بطريقة سلبية وليست ايجابية يعني جووف الايجابيات قبل السلبيات الصراحة ناروتو انمي فدييييييييييييييييييييييييييييييييته رائع !! جدا جدا اعشقه وهو احلى انمي لدي وهو يعلمك معنى الصداقة الحقيقية وان تضحي من اجل الصديق ويعلمك ان الاصدقاء لا غنا عنهم ويعلمك كيف تحب الصديق و المحبة والاخوة والتضحية هنالك جوانب رائعة وطيبة من المسلسل تفيد الطفل اخي انظر لهذه الناحية وليست لنواحي السوء

    • رددت عليك على بريدك الإلكتروني

      اطلعي عليه صغيرتي اللطيفة

      ثم ردي علي إن أحببت

  4. السلام عليكم … جزاك الله خيرا” ياخادمة الاسلام على التنبيه …

    الواجب علينا التخفيف منها والعلم ان الحياة هي للعباده
    فمثلا” لو كل واحد مدمن للأنيميات يسوي له جدول فرضا”:

    أقرأ قران
    اقوم الليل
    اصل رحم
    اتصدق
    صلاتي كلها في وقتها
    اشوف برنامج مفيد ديني او اسمع محاضره

    ويسويهم في ورقه ويحطهم امامه
    ويحط على كل عمل بعد ملينتهي منه علامة صح
    اذا خلص من واجباته يعطي نفسه فرصه للانيميات طبعا” مع الحذر من الله ومن عقابه اذا كان اللي بيشوفه لايصلح في الدين ….

    هذا رأيي وشكرا ” لك على الوعظ استفدت منه كثير …
    قرأت الاحاديث وعمري ماقرأتها من قبل …

    احسست انو نحنا مقصرييييييييييييين في حق ربنا كثيييير
    الله يثبت قلوبنا على طاعته …
    تسلمي ..

    ايوه للعلم .. انا سويت بحث ون بيس في قوقل الصور وسبحان الله طلع مدونتك …

    • و إياك جزاك الله أختي الكريمة

      أثرت في كامتك كثيرا

      فالحمد لله وحده لا شريك له

      و اطلعت على مدونتك ، كم هي رائعة و خاصة الأناشيد الافتتاحية

      بارك الله فيك

      • بصراحة الموضوع طويل على الفاضي لانو احنا نااس لازم نفهم العبرة والغرض من دي الافلام وهو التسلية اغلب المراهقين في مجتمعنا السعودي يعانو من الاكتئاب وايضا يشعرون في الرغبة بالانتحار وذلك لعدم تواصل العالم العربي اجمع مع العالم الغربي ولذلك اغلب اطفال ومراهقون العرب يرغبون بالسفر وهناك سبب اخر وهو عدم الحرية في العالم العربي

      • الأخت emo girl
        طيب ممكن أختي الكريمة تفهميني العبرة من هذه الأفلام؟
        و كيف يحزن من كان الله ربه عزيزتي
        و هو الذي بيده مفاتيح الفرج و السعادة
        و هو الذي أضحك و أبكى
        و الذي جعلنا متخلفين عن الغرب حضاريا لا روحيا هو بعدنا عن ربنا و ديننا
        و من ينسى الله ينسه الله و لا ينصره
        و لينصرن الله من ينصره
        و الغرب كذلك لعلمك عندهم أعلى نسب الانتحار و الاكتئاب بسبب الصراع على الماديات و البعد عن الدين و الله

        نعم كلنا نريد السفر
        إلى الله
        إلى بيت في الجنة
        لا صخب فيه و لا نصب
        إلى دار السعداء في الدين و الدنيا و الآخرة
        أولئك هم المفلحون حقا

        و غدا يا حبيبتي يوم الحساب الذي لا جدال فيه
        و من علم أن له ربا
        علم أنه موقوف أمامه يوما ما
        و من علم أنه موقوف أمام ربه
        علم أنه سيسأل و يحاسب
        فهل أعددنا إجابة للسؤال؟

        من تجربتي الشخصية اختي الحبيبة
        أنجع علاج للاكتئاب ليس الإيمو و لا الأنمي
        بل هو العودة إلى الله الذي بيده كل شئ و عنده مقاليد السماوات و الأرض و أسباب النصر و الفرج
        و من استمسك بحبل الله فقد أخذ بالعروة الوثقى
        و كتاب الله الكريم هو الحبل الممدود بين السماء و الأرض
        من أخذ به أخذ بحظ عظيم
        و سير الحبيب المصطفى و الصحابة الأجلاء من أعظم المقويات في وجه الأحزان

        حبيبتي
        اقرئي ما كتبته الأخوات قبلك
        و تصفحي قسم “حديث الروح” ثم تفكري فيما ترينه
        و عندك بريدي لو أحببت التواصل
        و أكون لك أختا في الله تبثينها همومك و أحزانك
        لنتغلب عليها معا
        و الحمد لله صادقت عددا من الأخوات و تغلينا معا على كثير من الصعاب

        بلا إيمو
        و لا أنمي
        و لا غرب
        و لا عرب
        و لا يحزنزن
        إنما بالله وحده

        و الله ربي و ربك و هو حسبي و حسبك و نعم الوكيل

        “و من يتوكل على الله فهو حسبه”
        “و الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا”
        ” و من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكى و نحشره يوم القيامة أعمى”

  5. السلام عليكم يا أختي وأرجو أن تعلقي أو يعلق أي من القارئين على ما سأقول وسأبدأ:
    أختي من قبل أت أرى اسمك حين رأيت المسلسلات التي تحبينها عرفت أنك فتاة فالفتيات في العادة يحببن هذا النوع من الرسوم. يا أختي أنا رسامة رسوم متحركة وكاتبة قصص منذ زمن ولم أعتبر نفسي أبدا كبيرة اذ انني دائما ما تحدث مع الأطفال وأفهمهم أكثر من أي شخص ولا أبالغ حين أقول أنني أينما ذهبت يلتف حولي الأطفال وهذا أكثر ما يسعدني, سيدتي حين قبل أن نكون ناقدين يجب أن نفهم الموضوع الذي ننتقده ونلم بجميع جوانبه حتى نعلق تعليقا صحيحا وندلي بقول سليم, أغلب الرسوم المتحركة التي ذكرتها قد شاهدتها فالرسام يجب أن يلم بالأمور التي حوله والمسلم الحقيقي هو شخص ذكي يعرف ما يدور حوله, قبل أن تنتقدي هل سألتي أي شخص ممن شاهد هذه المسلسلات لم شاهدتها؟ وهل أجابك؟ وتذكري أني قلت شخص وليس طفل لأن جميع المسلسلات التي ذكرتها تعد للأطفال فوق سن12 في الدول الغربية واليابان ولكن أطفالنا نحن يشاهدونها اذن من الملام هنا صانع الرسوم أم الأهل الذين سمحوا لأطفالهم. وان كنت ضد الخيال فهل الخيال حرام؟ هل حرم شرعا؟ من يخاف على أطفاله من هذه الأمور لقصورهم العقلي فلا يدعهم يشاهدون حتى لا يتأثروا. اذن أختي هل لديك بديل؟ هل تريدين أن نصل الألفية الثالثة وأطفالنا يشاهدون كرتون من أيام السبعينات؟ أين البديل في عالمنا العربي؟ لقد تعبت من كثرة ما بحثت عن عمل في مجال الرسوم المتحركة والعمل نادر وشبه غير موجود وان عملت في شركة وعملوا فلما فهم يعملون عن شخصية تاريخية فقط لأن العرب لا يفكرون بالمستقبل بل بالماضي فنحن دائما ننظر للوراء. فالرسومات التي تذمنيها الملايين يشاهدونها حول العالم باستمرار ليس الحل أن نمنع ونحتج الحل أن نعطي بديلا بنفس المستوى وأفضل يحمل أفكارا هادفة وليس أن نحتج على ما يعرض فالأهل يلامون وأصحاب المحطات يلامون وليس الصناع وماذا تريدين لأطفالنا أن يشاهدوا نانسي عجرم أم نور ومهند الذين أينما مشينا نرى صورهم أرى الأهل أمامي يذمون الرسوم المتحركة ويلومون أخطاء أولادهم عليها حين أسألهم لم يشاهدون ألأفلام الأجنبية والمسلسلات التركية مع أولادهم يقولون عادي دعهم ينظروا. أي تخلف نحن فيه؟ الطفل شخص خيالي علينا أن نحترم خياله ونسمعه خيالا والكبير يحب الخيال ويفرق بينه وبين الحقيقة اذا الملام هو الأهل ولنتوقف عن ذم أشخاص تعبوا في عمل هذه الرسوم فأنا احترمهم أكثر منا لأنه أوصلوا ثقافاتهم للعالم وكسروا الحدود ونشروا دينهم بينما نحن لدينا أجمل وأروع دين ولكننا أبقيناه لأنفسنا وتقوقعنا معه داخل أصداف لم نستطع نحن أن نكسرها, أشكرك أختي على الموضوع وأتمنى أن نفهم اطفالنا ونشاهد ما يشاهدوه بدل أن نذم عن بعد حتى نستطيع أن نفهم بشكل صحيح شكرا أختي.

    • الأخت الكريمة

      كم أشكر لك تعليقك الذي جاء في وقته، و أقدر لك أدب أسلوبك

      أختي الحبيبة

      بداية أقول لك أنني لست رسامة ، لكنني دوما أحببت الرسم كهواية ، و دائما ما تجذبني الرسوم المتقنة
      كان ذلك بداية دخولي عالم الأنمي ، رسومه الأكثر من رائعة و حبكته المتقنة
      حقيقية عالم مبهر بكل أبعاده
      فضلا عن الكرتون يبدو دوما وسيلة التسلية “البريئة”
      لكن كان هناك الحاجز الذي يمنعني من التمتع بذلك العالم
      لم يفرضه علي اهلي و لا قسر علي
      لكنه نبع من داخلي كمسلمة لله هدفها أن تموت و ربها عنها راض
      فالأصل في حياة المسلم السعي لله ، أختي الحبيبة
      مهما كان تخصصك ، مهما كان عملك في الحياة بسيطا ، و لو صيادا للسمك
      إذا انتويت به وجه الله و عشت لله و خدمة دينه ، فإنك حقا لمن الفائزين
      لست ابالغ أختي الكريمة و أرجو منك أن تتابعيني للنهاية بنفس العقلانية و التسلسل السليم الذين خاطبتني بهما
      لا يخفى عليك ما عالم الأنمي مملوء به من شتى ما يقتل الحياء و يتعدى كل القيم
      و لست ابالغ ، و لا أفتري ، و لا أتعصب ، بل بكل صدق كل كلمة ساقولها نتيجة
      - خبرة شخصية
      - بحث دقيق استغرق شهورا في قواعد بينات الأنمي و مواقعه
      - جولات في المنتديات العربية الشبابية المخصصة للانمي و استشفاف الأراء

      كانت نتيجة كل ذلك ، أن الأنمي الياباني – في مجمله- لا يصلح لنا، و قد تحول من وسيلة ترفيه مزعومة إلى مادة عشق و هوس تخصص له منتديات بأكملها لمتابعة حتى الممثلين اليابانيين الذين يؤدون الأدوار
      و الخطر ينبع من أن الفئة المستهدفة هم زهرة هذه الأمة : الشباب و ليس الأطفال ، فقدد أجدت الجديث عن دور الأهل في الرقابة حتى وفيتِ أختي فلن اكرر ما قلتِه ، و لكن الشباب في سن و عقل و مستوى عمري يؤهلهم لتوجيه أنفسهم ، و يجعلهام واعيين بمسؤولياتهم كمسلمين و أنهم محاسبون على كل كبيرة و صغيرة ، هذا لا جدال فيه أختي الفاضلة

      فالأنمي بشكل عام مقسم لقسمين يستهدف فئتين، الأطفال و الشباب ، و كرتونات الأطفال هذه معروفة ، و أغلبها خضعت لرقابات و تعديل شركات عربية مشكورة مثل الزهرة و راكتي ، حذفت اي مشاهد مخلة (قارنت النسخ العربية بالأجنبية و اليابانية على الإنترنت ) ، و القسم الآخر للشباب
      و للأسف افتتحت قناة سبيس بور لدبلجة مثل تلك الرسوم ، و ما رأيته منها يكفي للحكم بأن مستوى الرقابة ليس نفسه ابدا و مازال به الكثير من المشاهد و الأفكار أقل ما توصف به لا يستسيغ عاقل راشد الجلوس أمامها
      لا أخفي عليك أن الأنمي ذو حبكة فنية ممتازة و قصة مثيرة ، لكن الفائدة العامة= صفر مدور كبير ، بغض النظر عمن يقولون مفاهيم الصداقة و الحب و ما إلى ذلك ، فلسنا بحاجة لهم لعلمونا إياها بل هي من صميم الدين ن فضلا عن أن شابا راشدا لا يعقل أن يكون محتاجا لكرتون يعلمه الصداقة القوية أو العدل أو الحكمة …!!!
      لكن الأضرار أكيدة ، فإن قلتِ إن الشاب راشد كفاية لئلا يتأثر بالسحر و ما يشابهه من الترهات ، بل هو يعلم علم اليقين أنه خيالxخيال ، لقلتُ : أوافقك 100%
      لكن الأضرار التي اعنيها من نوع مختلف تماما ، لو عدت للمقال و قرأته يتأن أختي الكريمة لوجدتها
      و بجولة سريعة في إحدى المنتديات العربية المخصصة للأنمي ، تجدي أعضاء ذوي عدد مشاركات مهوول ، يصل للالف و يتخاطاه ، تأملي تلك المشاركات :
      “صور ناروتو و حبييبته”
      “قصة عن ناروتو و حبيبته من تأليفي”
      “صور روووعة لبليتش”
      “الممثل الياباني … روعة روعة خوش ولد!”
      ” شوفو صور بنات الأنمي يحليلهم” (صور بملابس الشباحة أو في أحضان أبطالهم ، رأيتها بنفسي!)
      و هلم جرا..

      إذا انتقلنا للمترجمين ، وجدناهم يقومون مشكورين بالترجمة بكل أمانة ، و هذه الأمانه تقتضي
      عدم حذف المشاهد المخلة إذا وجدت ، و الحرفية في ترجمة عبارة بذيئة جنسية و مغازلات البنات

      من أحد الأمثلة ، مسلسل المحقق كونان!
      طبعا قامت سبي توون مشكورة بدبلجة جزء كبير منه ، لكن لم تتوقف عن ذلك الحد ، و انا أستغل المناسبة للإشادة بدورها : راجعي هذا الرابط من فضلك:
      الفروقات بين النسخة اليابانية والنسخة العربية

      الأجزاء الأخيرة و معظم الأفلام لم يتم دبلجتها ، لكنهما متوافرة مترجمة على الإنترنت، و شاهدت منها بنفسي قبل أن أحكم، و أغلقت الحلقات في النهاية و أنا في قمة الغيظ ، يعني حتى كونان الذي كنا نقول عليه مأمون!! لا يستطيع الواحد أن يشاهد شيئا محترما؟! كتبت لناشر الحلقات ألفت نظره لدور المترجم، فإن كان تفضل علينا بترجمة الحلقات فليكمل صنيعه و يحذف تلك الفقرات و لا داعي لترجمة عبارات مقززة مثيرة، صراحة كان الشاب مؤدبا ووافقني الرأي و لكنه لم يكن سوى “واسطة” لنشر الحلقات و لي ترجمتها، و قد نصحته بالتوقف عن نشرها درءا لحمل إثم من يشاهد مثل ذلك “القرف” .

      ثم كان منتدى آخر افتتح قسما للأنمي و بدء نشر تلك الصور ، و الطريف المبكي أنك كلما كلمت شخصا يقول هذا كرتون و ليس فيلما أميريكيا أو مسلسلا تركيا! و الله العري و البذاءة و ما يخالف الدين واحد في كل الأحوال! يعني أمتنع عن مشاهدة ممثلة في حضن ممثل لأنه “واقعي” لكن “صور مرسومة” لا بأس!!!!!
      و الحق يقال، استجاب مدير المنتدى و كافة الأعضاء جزاهم الله خيرا ووافقوني الرأي

      فبالإضافة لخبرتي الشخصية التي عانيت فيها هوان الأنمي و خزي ما يقدمه، و كنت أشاهده بدافع التسلية كذلك و لكنني لم أكن أتسلى بل كنت أقتطع من حيائي و إيماني ، و لكن قصتي أنا موضوع يوطول
      فبالإضافة لتجربتي و هاتين التجربتين ، كانت هاتان القصتان اللتان زادتني إحساسا بمسؤولية التحذير و التنبيه ، ووالله لا أملك غيرهما ، و إنما المؤمن خطاء نساء إذا ذكر تذكر

      http://www.twbh.com/index.php

      ————–
      تلك كانت دوافع كتابة المقال، لأنني كنت يوما بحاجة لمن يذكرني فقط يذكرني ، و الحمد لله على ما هدانا

      تقولين – أعزك الله و نفع بك المسلمين – المطلوب البحث عن بديل و ليس فقط الاحتجاج

      و أنا أوافقك كذلك 100% و أحيي فيك الدقة

      فالاحتجاج ضروري و لكنه لا يغني عن بديل. كيف؟

      إذا تأملنا وضع رسوم الكرتون العربية ، فستجدينه الأنمي المدبلج قديما اشتهر باسم الأنمي العربي مثل :لوسي، بوليانا، ليدي، سالي، الفتى النبيل، كابتن رابح، كابتن ماجد …إلخ
      و غذا اضفنا كلمة إسلامية ، نجد جهودا مشكورة في هذا المجال جزى الله أصحابها خيرا
      لكن الحق يقال أنه لازالت تخاطب عقول الأطفال و لا تستهوي الناضجين او الشباب
      بالتأكيد ليس ذلك عيبا في القصة نفسها ، و لكننا نعني الرسوم و الحبكة القصصية
      فالرسوم ما زالت مبتدأة ، و الحبكة بسيطة حتى في القصص الرائعة التي نقرأها كروايات تاريخية ممتازة يتم تبسيطها و تفريغها من جاذبيتها في كثير من الأحيان
      هذا فضلا عن أننا حصرنا كلمة إسلامي في
      “بدون موسيقى” و “قصص التراث و التاريخ” كما تفضلتِ
      و كل هذا أنا أؤيده و لا غبار عليه ، لكن كان يفترض أن يكون ذلك بوابة ولوجونا نحن المسلمين لعالم الكرتون الراقي الخاص بنا، و ليس أقصى ما نصل إليه
      فكانت النتيجة أن تلك الرسوم أوجدت بدائل للأطفال و ذلك لعمر الحق رائع و خطوة غيجابية
      لكن من للشباب؟ و الشابات؟
      لم لا يكون لهم تسلية كرتونية غسلامية
      لم لا تكون قصة مثيرة و تكون إسلامية؟
      لم لا تكون قصة حب و زواج و تكون إسلامية؟
      لم لا تكون قصص مغامرات و تكون إسلامية؟

      أليس الإسلام إنما يهذب فينا غرائزنا و ميولنا لكنه لا ينفيها
      و لعمري إن الإسلام ليتسع لما هو أفضل من القاذورات التي يرمون بها إلينا
      و لكن عقولنا و فهمنا نحن الضيق

      و هنا نجد حلين امامنا:

      الدعوة بجانب الاحتجاج، و السعي الذاتي لبدائل من صنف آخر

      فكما نرى الفتاوى بحمد الله في تفصيل حكم الغناء و الموسيقى، راينا بحمد الله دعوة موازية للبديل الإسلامي الراقي، فصارت الأناشيد الإسلامية الهادفة المنضبطة

      و كما نرى فتاوى و احتجاجات على كل ما يضرنا، لابد لا مفر من دعوة موازية للبديل
      و هنا دور أصحاب الخبرات من صنف تلك البدائل، فالشباب المسلمون مثلك اختي الفاضلة في مجال الرسوم لا ينبغي لهم الاقتصار على البحث عن عمل لهم، بل يروا الثغرة في الأمة و يسعون لسدها ما وسعتهم الطاقة أو على الأقل يكونون المنارة التي ترشد من بعدهم، و ذلك في كل المجالات

      عندنا قوة شبابية هائلة لا ينقصها الإبداع و لا الدين
      لكن ينقصها أن تتحرر من قيود الفكر الضيقة السلبية التي تتلقى ما يعرض، أن تتحرر من الأنانية و التفكير في تأمين الحياة لذاتها منفضمة عن احتياجات الأمة، أن تسعى لفهم دينها على حقيقته و الاستفادة من طاقته الروحية و الحياتية العظيمة للوصول إلى مرضاة الله و هو غاية كل مسلم

      لو أن كل مسلم يضع أماهه هدفا ساميا يخدم به أمته في تخصصه، محتسبا انه يعد نفيه للإجابة

      حينما يقف مسؤولا أمام الله، يوم لا ينفع مال و لا بنون، يوم تطوى السماوات و الأرض و تفنى الحياة بكل زينتها و زخارفها الفارغة و كل كرتوناتها

      لا أملك أختي أن اوجد البديل، و غنما أحذر من المرض و ألفت انظار المختصين لإيجاد الحل


      الحل الثاني:

      البحث عن بدائل من صنف آخر.

      عدم وجود بديل حلال نزيه صالح تماما في الوقت الحالي، لا يعني بالمرة الاستمرار في الخطأ حتى يحين اوان الصواب

      إنما سبب تأخر الصواب و تراجع البديل أن الكل يفكر هكذا

      الكل ينعى على المحتجين الاحتجاج و يقولون ما من بديل

      و من سيوجد البديل غيرنا؟ و هل كان التلفاز ذاك إلا تفكير شخص أراد أن يوجد بديلا عن السفر حول العالم بدل أن ينتظر واضعا يده على خده قائلا: ليس هناك بديل

      إنما بقاء الباطل في غفلة الحق عنه. و الله هي غفلة و تهرب من المسؤولية و استهتار بالصحيفة التي تملأ كل يوم بآلاف من … كل يعلم بماذا تملأ: غما حسنات و إما سيئات، و إما حياة غافلة لا تقدم و لا تؤخر

      “بناقص الأنمي” !

      الحمد لله كنت أستهوي تلك الافلام لكن بعد التوكل على الله و مجاهدة نفسي، بحمد الله مازلت على قيد الحياة لم امت حزنا و لا كمدا

      بل إنني أبكي على العمر الذي تفتت من اجل ماذا؟ تسلية؟ أي تسلية تلك التي تأكل العمر؟ و الله اعلم متى أجل ذلك العمر!

      يا اختي و الله ما نحن فيه إلا كما قال الله تعالى
      ” و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيم”

      تضييع العمر في مشاهدة ما فيه ما يغضب الله لا جدال، تضييع الوقت الذي سنسأل عنه و المخالفات المهوولة في المنتديات…

      ***************

      أما عن قولك تنمية الخيال فذاك عكس ما تحسبين
      كثير من المقالات في مجلات تربوية و أسرية متخصصة (ولدي، النور، العربي، البيت المسلم…)
      تناولت آخر ما توصل إليه خبراء النفس من أن التلفاز يقتل الخيال و الإبداع في الطفل
      بل و يزيد “البلاهة” عند الأطفال الذين يزرعون أماه من صغرهم
      ليست تنمية الخيال و الإبداع من تلقي ما يعرض
      بل الإبداع في حد ذاته يقوم على الابتكار الفردي أي عملية عطاء
      فالتلفاز هو من يحصر الخيال و يقيد الإبداع ، و لكن القراءة هي أنجع وسائل تنمية الخيال
      و هي أبعد ما نكون عنه نحن أمة إقرأ
      انحسرت القراءة أما التلفاز ، و في سبيل ماذا؟؟
      صحيح أن من افلام الكرتون ما ينمي الخيال – منها و ليس كلها- و لكن أي خيال؟
      خيال راق مبدع منفتح جميل؟ أم دموي وحشي قتالي شعوذي؟
      أي خيال ذلك في اليوغي و السازاوكي و أسماء نرددها و لا نكاد نعي منها شيئا
      و الصغير قبل الكبير يدرك انها كلام تافه
      أي عبقري مبدع يمكن أن تنتجه تلك المشاهد الشوهاء المنفرة؟؟
      أي خيال مقزز ذاك؟
      نعم نشيد باجتهادهم، و بدابهم الحثيث في نشر ثقافتهم أو أيا كان مسمى ما لديهم
      لكن هذا لا ينفي العيوب و النقائص العظيمة فيها بل و المفاهيم المريضة الشوهاء
      لقد شاهدت العديد العديد من عروض و دعايا كرتوناتهم من مختلف الأصناف و لكل الأعمار
      ما ينتج الآن و ما يعرض للمراهقين عندهم و يصدرونه لنا لا يستحق حتى أن يدنس سلة القمامة
      لقد رايت أهوالا يشيب لها الولدان، لكن الهول الأعظم أن كثيرا من شبابنا عرفوا طريقهم إلى تلك المواقع

      نعم المسلم ذكي يقظ ينتبه لما يحيق بإخوته و يسعى لمناهضته حتى يمن الله على هذه الأمة بمزيد من الصحوة

      ************
      و أخيرا تعقيبا على قضية أن الخطأ على عاتق الأهل
      أقول لك ذاك هو الطبيعي
      لكن في عالمنا الآن صار الوالدان مشغولين بتوفير الحياة الرغيدة و لقمة العيش لأولادهم أكثر من أولادهم أنفسهم
      و ليس هنا مكان انتقاد أسليب التربية الخاطئة
      لكنه مكان للفت النظر لمسؤولية خفية لا تقل أهمية بل تتساوى مع الوالدين في تلك الظروف
      الإخوان الأكبر و هم المرشد و القدوة للأصغر
      فكيف بطفل يرى أخاه يدمن تلك المشاهد و يشجعه على الجلوس معه؟
      علام يشب ذلك الطفل؟؟
      أي خيال؟
      أي قيم؟
      أي مبادئ؟
      أي دموية و عنف و بذاءة؟

      هل تتوقعين من راشد سمح لنفسه أن ينزل لذلك المستوى
      أن يعلم اخاه الطفل شيئا ذا بال؟

      ***********
      و لتعلمي حجم المأساة
      أختم بطرفو مبكية محزنة
      عضو من أشد “عشاق” ناروتو الرائع
      (و بحكم انك رأيته لا شك تدركين مدى الدموية القاتلة فيه)
      تكرم بالمشاركة في موضوع حول الجهاد في الإسلام
      و كان رأي حضرته أننا ينبغي أن نترك الجهاد
      لأنه يسبب الدموية و العنف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      عن أي عقلانية كنت تتحدثين؟؟!!!!

  6. بارك الله فيكم على هذا الموضوع الهام
    وفقكم الله لكل الخير
    أ{يد لأن أتكلم بشكل عملى وواضح ودقيق فى نفس الوقت …
    1- لماذا نلوم على الآخرين نشر ما يريدون … يمعنى فالتفعل اليابان ما يناسبها .. ولتفعل أمريكا ما يناسبها من أفلام الكرتون .. فهم من يخربون شبابهم بأيديهم … ولكن المهم عندنا نحن .. لماذا نقبل نحن وونشر ونعيد نشر هذا الباطل الذى يقومون به ؟؟

    2- قمت شخصيا بمحاولة إنتاج أفلام كرتون محترفة جدا … وقمت بتدريب فريق متخصص يعمل لديزنى على إبتكار ورسم شخصيات عربية على مستوى عالى من الجودة … وقد\ حاولت تدريب فريق كبير من الشباب العربي المسلم على هذا .
    وجدت عقبات مالية شديدة وهى ما أدى إلى التوقف

    3- نستطيع حل مشاكل توظيف الشباب … وفى نفس الوقت جعلهم يعملون عملا طيبا نافعا إذا قمنا بإنتاج افلام كرتونية إسلامية أصيلة معاصرة ومستقبلية .. ونشر مكارم الأخلاق بشكل أكشن ومغعامرات شيقة … فنحافظ على جيل الشباب الصاعد وندعم جيل الشباب الحالى بالمال ( نتيجة وظيفتهم … وبالفكر الذى يقدم فى هه الأفلام )

    4- سعيت لجهات رسمية … لوم يحدث رد فعل طيب .. وسعيت لقنوات فضائية كالمجد للأطفال ( والتى انبهرت بما قدمت لها ) ولم يقوموا بتفعيل أى اتفاق قالوه أو حتى طلبوه فكان كل فعلهم مجرد طلب عينات وقصص ونماذج لمدة سنتين … دون أى مقابل … لدرجة انهم طلبوا كرتون مباشر على الهواء تفاعلى … وتم تنفيذه بإحارف عالى جدا … ولم يقوموا بتنفيذ ما طلبوه ووافقوا عليه وانبهروا به … كذلك قناة الفجر الفضائية … وافقت على العمل وتم تقديم عينات لها .. ولكنهم تعثروا ماليا ولم يتموا أى اتفاق . وغيرهم وغيرهم .

    5- لهذا أسأل الله رب العالمين لأن يسهل لنا جميعا و أقول و أؤكد أننا نستطيع حل مشكلات كثيرة جدا منها البطالة ( شركة والت ديزنى هي أكبر شركة ناجحة فى الغرب ولم تمر بتعثرات ماليه إلا فقط فى بدايتها و أكبر مستثمرين فيها هم عرب ومنه الوليد بن طلال ) كذلك نستطيع حل المشكلات الأسرية … عن طريق عرضها بشكل مضحك ونافع فى نفس الوقت وله تأصيل شرعي … مما يجعل هناك طرق جديدة لتوضيع كيف تحل الشريعة مشكلات الناس وتتواصل معهم .

    6- نشر أفكار عن العمل و أهميته للشباب .. وكذلك للعلاقات الإجتماعية … وخطورة المعصية والمحرمات … بشكل جديد لا تستطيع أن تقدمة أى دولة فى العالم لأنهم لا يملكون المنهج الكامل والواضح والذى لا شك فيه …. ذلك الكتاب لا ريب فيه … وهى الخطوة القوية جدا والتى تسمح بترجمة هذه الأفلام الكرتونية الإسلامية … ونشر معانى الإسلام الجميلة فى العالم كله .

    بدلا أن نضع يدنا على خدنا ونشكو من يوجي وكونان وغيرهما من نشر أفكار ومبادىء هدامة للشباب ومنمية للعنف و الإعتداء والعدوان .

    وجزاكم الله كل الخير
    أخوكم
    عز عبده

    • جزاكم الله خيرا سيدي الفاضل
      ليس بعد ما قلتموه قول
      حقا ما ينقصنا هو التطبيق
      نملك القوة التي نسود بها و لكن ينقصنا التفكير الرشيد و التطبيق المحكم
      جزاكم الله خيرا على جهودكم الطيبة التي أسأل الله أن تكون نواة البداية و ليس إعلان النهاية

  7. أخوي خليك من العنف لأن العنف في كل مكان وزمان أما العري فأن الدبلجة أزلت هذه الأشياء من المسلسل

  8. السلام عليكم صح ان في اشياء حرام و انا لا اخالفك على بيكمون او يوغي و انا كنت من اشد المعجبين بيوغي و لكن ناروتو ليس فيه ما هو حرام ثم ان مراكز الدبلجة العربية تبذل كل ما في و سعها لكي تترجمه بطريقة تتناسب مع الطفل العربي كما اني من جيل تربينا على هذه الكرتونات كما اني فتاة واعية في 15 من عمري فبعدا عن الجانب الديني استطيع فصل الواقع عن الخيال كما ان اكثر من يقبل على مشاهدة هذه الافلام هم من في عمري تقريبا لان الاطفال يرونها اشياء معقدة و انا اشعر ان حياتي كلها هي الكوتون من مثل كونان و نارو تو و القناص

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    تحية عطرة للكاتب …<<
    إلى الأن لاأميز جنس الكاتب في هذه المدونة سوى أني فتحت هذه الصفة التي لامست وجدان مجرب وشغف حياته ^_^
    لكن الأغلب أنك أختيمن الأسلوب ^_^
    وبحق ماذكر
    هي قضية أجتماعية بدأت بترسيخ جذورها بين الشباب بل حتى أن مشاهدين (ون بيس) بلغ أعمارهم فوق 25والله
    وبعضهم متزوجين وربي في التسعة والعشرون و أب لطفلة !!

    أنا أتابع حلقات ون بيس لأكتب تقرير لي ووصلت الأن حلقة 489
    والأن فيه المزيد والمزيد ,
    لكن …………..
    وبعد ما قرأت عيناي ماكتبتم فلن أجعلها تشهد علي يوم القيامة بإذن الله
    سأتركها ……….

    إذ أن الأنمي
    تجذب المشاهد بسحر التشويق و الإثارة والغريزة ومشافات لواقع المرآهق وتلمس أحاسيسه وأفكاره و تخبئ خلفها مساعي ورغبات مؤلمة .. أن الأنمي تعد
    حرب النفس
    البشرية لأنها تفهم الشباب في كل البقاع ولها مفتاحها الخاص لها .
    وبالنسبة (لمذكرت الموت) هذي قصة فتاة في ثالث ثانوي ..تقول س.ع : وربي فتنة فتنة فتنة !! تجربتي المؤلمة أسألك بألم الماضي أن تنقلينها لكل من يقول :حنا كبار مانتأثر .. ((أتمنى منك تعرضينها في موضوعك بسيياغتك أريد أن تكون وآضحه ..))

    كنت مغرمة بالأفلام الكرتون عااامة لأني علمت أن الأفلام ((تقصد الأفلام الأجنبية والهندية وغيرها )) أنها حــــرآآم ولا تجوز
    فقلت في نفسي .. بل قال الشيطان لي .. لماذا لا أبحث عن بديل لتلك المعصية _ الأفلام_ بما أني تركت الأغاني وبدلتها بالأناشيد !! ما المريب بأن أبدل الأفلام بشيء أخر ؟!
    ففكرت وقلـــــــــت :
    طيب الأفلام كرتون الأنمي والعادي فيهم رسم ثريدي كنه صدق بجربها عشان تسد موقع الأفلم..

    والله الذي لا إله إلا هو نجحت و تركتها ووجت أني كرهت الأفلام لأكثر من 4شهور لم أراها مع أني حاولت فبل الأنمي مرات ومرات أن أتركها ولم أوفق

    وتركتها بل كرهتا بعد أن أبدلتها ببديل زآآئف وربي زآآئف إلي هو أفلام الكرتون ..
    فمرت الأيام وبدأت لا أميل للأفلام وظهر في ذلك الوقت الضجة اليابنية التي غلبت السوق كلـــــــــــــــله
    نعم الـــــــــــــــيــــــــــــــــابــــــــــــــان
    بداء يدخل الى العالم السعودي حتى وصل تأثيره لهيئتهم الشخصية بالباس ..
    فبدأت أنظر لكل جديد منهم وأنتظر بفخر لأني تركت الأفلام وتأبه بل وقعت في الحرام
    وكنت أنظر للقطات المخلة بالأدب لأنهم يقولون أن الرسم يجوز نناظره ((لا حرام ولا يجوز لانه نفس الغرض يؤدي ))
    !! !!
    وبعد أيام وقع بين يدي فلم كرتون ((مـــذكـــرت المـــوتـ ))
    بل مذكرت الدمار العقيدي والفساد العقلي وربي ..
    نعم رأيتها حتى بلغت حلقاتها الثلاثين ..
    هذه قصتها لتوضيح أنقلها :
    كان يتكلم عن طفل متفوق مخترع وقع بين يديه مذكره
    ألقاها ملك الموت من السماء إلى الأرض لأنه فاضي في السماء ماعنده شغل بس متكتف قال خليني أستمتع مع البشر الأغبياء ..
    طبعاً مرسوم ملك الموت _حسبنا الله ونعم الوكيل_
    وله جناحان ووجه مخيف ويحب التفاح بعد ..
    فألتقط المذكرة شاب خرج من المدرسة وكان متفوق ومخترع وتلك المذكرة من يلمسها
    *يرأ ملك الموت* ويستطيع أن يرا عمر آي شخص أمامه و المدة التي سيعيشه ومتى سيموت وسبب الموت ؟؟!!
    (بإختصار يعلم الغيب !! )
    فكان لشاب البطل هذا تزعزعات نفسية قريبة من مرض الإنفصام الشخصي ولم يرد ذلك في المسلسل بل أستطعت أن أستنتجها فأطلقت عليها ( عقم في الشخصية )
    (بعد دراستي لها أقدر أنسبها لرسام أو مؤلف تلك الشخصية )
    فكان يريد ذلك الشاب أن يكون أله يطاع وكان يستخدم مذكرت الموت لقتل فقط المجرمين ,,ويريد أن يجعل الكون عالم طاهر لايوجد به آي رجل شرير وكان يتحكم بوقت موت المجرمين وسبب الموت ومكان الموت _ أستغفر الله نسبو له صفات وقدرات الله سبحانه أخشى على من ينظر لها ويهز رأسه بإعجاب من سخط الله_ وهناك شاب محقق أستطاع القبض عليه بعد صرآع .. ولأيخفيكم هناك مشاهد كفر بالله, وإلحاد ,ومشاهد دامية ,ومشاهد تدفع النفس لكسب تقاسيم من تلك الشخصية فلها ؛تأثييير عجيب والشاب البطل الذي سيصبح إله أحبته فتاة لأنه حكم على من قتل والديها بالموت .. وكان زيها ولاباسها وقصت شعرها الأيمو و عبدة الشياطين جماجم وزي أسود حتى مكياجها أسود وفوشي .. ((ومارسموها إلا تعتاد المجتمعات على رؤية ذلك النوع فلا تنكره فيصبح بالتدريج زي كل فتاة عربية مرآهقة فرؤيتها تميت القلب )_نعود لتلك الفتاة _ وقع في يدها مذكرت الموت عن طريق ملك الموت الذي أحبها من فوق سبع سماوات؟!!! فهو يحميها بعينيه, وملك الموت في القصة لا يموت إلا أذا أحب فتاة من جنس البشر فيموت محترق تاركاً مذكرته للفتاة وباقي عمره لها وأضيف أن ملك الموت يقتل الناس فقط ليكسب طولت عمر (يعني ملائكة رب العباد وظيفتها ماذا ؟ أسرافيل وميكائيل وجبريل الذي ينزل رسالة الله على رسله ومنكر ونكير ؟ هل هذه وظيفتهم ؟) وأما الشاب المتفوق البطل الذي يريد أن يصبح إله
    أستغل حب الفتاة الأيمو
    ((وهذه نقطة تدفع لشباب اليوم لأن يكون ذئاب بشرية تمتص حب الفتياة لتحقق غاياتهم لا تقلون لا .. تمت دراسة تأثيرها علميا وثبت ذلك وستصدر التقارير ))
    ونهايتها أسخف من بدايتها …
    ونعود للأخت س.ع :
    بعد ما رأيت الفلم مسحته خفت إن أخواتي يتأثرون.. ولا خفت على نفسي لأني كبيرة
    لكن تفاجأت إني بديت أترك صلاة الليل
    وبديت أستغل عبادتي لربي لتحقيق أغراض دنيويه ( تقصد بطل القصة أستغل مذكرته وذكائة وأخلاقه ليكون إله)
    وبديت فجأة أقتنع إني إذا مت
    بموت سعيده وماراح أتعذب .
    وبديت أحس إني غير
    وحزينة وكئيبة وصرت بجد كل من أذنب ذنب أكرهه مافيه خير حتى أمي ماصرت أبر فيها ..
    ( صاحبنا الفلم الدماري كان يقتل المجرمين
    الذين يعتدون على الفتيات ويسرقون يقتلهم
    لأنه إله عادل _ ورب العباد يغفر ويعطف سبحان الله عما يصرفون _ فبعد دراستي لها أأكد أنها أكتسبتها من هذا الفلم )
    وصرت ألبس شخصية غير شخصيتي
    وحده من البنات أكرها صالي موقف خيانة معها بس إذا شفتها أبتسم لها وأضغط على الكرسي أفرغ غضبي وأسولف عادي
    عشان مصلحة لي وأحاول أكون غامضة معها ولا أعبر عن مشاعري مع إني بنت أحتاج لمن أسولف وياه . .
    وبعد أيام حسيت إني بعيده عن ربي مره مره
    أبكي بدون سبب وكل ما أتذكر الفلم أقول لا لا زم أصير قويه (( كل إلى يدور لصديقتنا ع . س كان أضرار نفسية لأنها تعلقت بالشاب البطل لأنه كـاتب الفلم كان يزرع فكرة أنه عادل وذكي ووسيم وقتله للمجرمين صواب وفي أخر حلقات صدم المشاهدين بوقائع تخالف الفلم حتى ملك الموت أصبح شرير فصدمت الفتات جعلتها تختلق واقع غير موجود فرسمت شخصيته عليها فبدأت تتعامل مع نفسها على أنها ذالك الشاب ذو الروح العالية الذي يريد الخير و..إلى أخر الملخص التقريري لها..
    ولكن ماكتبت هذا إلا لأبين مدى التأثير ..
    والحمد لله الفتات رجعت لصوآبها بنفسها
    دون مساعدة مني بل لأن الدين هنا في قلبها فمجرد ركعتان تابت لله وهلت دموعها بوعد قاطع لا أنــمـــي بــعــد اليوم ..
    أسأل الله أن يثبتها وكل الشباب ويحصن لهم أبصارهم وفروجهم ..
    وأذكركم أن باب التوبة مفتوح ولا يحتاج لبديل لمعصيتك, بل النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية!!
    واليوم الفتيات أصبحت موظتهن الزي الياباني بل وجد سوق له وأغلب زي اليابانين في الأنمي هو زي
    الأيمو وعبدة الشياطين
    فالله الله ياولاة الأمر كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته ..
    وصلى الله عليه وسلم .
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,
    عــــــــــفـــــــــواً
    سؤال كيف أنشئتم هذه المدونة ؟؟
    أتمنى ردكم على الإيميل .

    • الأخت الكريمة نوف القصيم
      بارك الله فيك على تعليقاتك الرائعة التي أثلجت صدري
      و حقا ظهر الحق بأن تلك الأفلام سم قاتل لكن في نعومة
      سأترك تعليقاتك كما هي دون تعديل ليعتبر الإخوة
      و أسأل الله أن يحفظنا و يلهمنا رشدنا و يقينا شر أنفسنا
      سأرسل لك على البريد كيفية عمل المدونة بإذن الله
      أختك : خادمة الإسلام

  10. ياليت تعدلون في كتابتي السابقة مقولتي
    ((تجربتي المؤلمة أسألك بألم الماضي ))
    بل تجربتي المؤلمة أسألك بمزيج من ألم الماضي ))

    لأن الأفضل إلا نسأل إلا بأسم الله وبالله …………..
    شكرا …

  11. عفواً عزيزتي يامن تقولين أن ناروتو لا يوجد به حرآم ::
    بل يوجده به و أقلها حلقة رقم 2 عندما تحول لفتاة وهذه تعتبر نظرة حرام والله يقول (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ))
    فحفظ البصر عن الحرام يحفظ لكل فتات في سنكم عذراء على بكارتها .. عذراً لتعمق لكن هذا واقع
    وقصص أفقدت فتياة أعرفهن بكارتهم لأجل فلم كرتون ..؟

    فالله سبحانه قال يغضوا أبصارهم ويحفظوا مباشره بنفس الأية ولم يفصلها يالغالية ..
    والله لو درسنا ناروتو وقربنا الفؤاد وأزحنا العاطفة لوجدنا العجب العجاب \
    ويكفي القوة الخارقة التي تضاهي قوة الله وكأنهم يقولون :
    يارب نحن نمتلك قوتك ونرسم من يشبهك فماذا أنت صانع بنا .. ؟؟
    جل الله عما يقولون
    وأين أنتم من قوله تعالى ( فلتكن منكم أمة يأمرون بالمعروف وينهون عن النكر )
    فالنهي عن المنكر واجب وكيف تنهين عن منكر وهو عاجبك وتابعينه ؟؟؟
    الله يهدينا ويااااااااااااااااكم

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    غاليتي خادمة الإسلام_ اللهم أجعلها تشرب من الكوثر حتى ترتوي _ صبحك الله بالخير والسرور ..

    جزاك الله خير على المساعدة وأشكر لك تعاونك ..<<خرجت عن الموضوع ^_^ دعواتي وودي لك .

    _ حبيبتي الغالية الأخت / : emo girl

    قرأت كلماتك التي أأكد أنها ماكتبتيها إلا لأنها واقع لك ؟!
    أسأل الله أن يصلحك ويجعلك من المقربين ..آمين

    بالنسبة حبيبتي لقولك أن الشباب والمراهقين خاصة
    يردون *الأنتحار *وسببك الذي ذكرتيه هو وهم لا حقيقة ..

    بالنسبة لحقيقة علمية له أسباب عديدة ولم نكتشف بعد أن حله
    هو مشاهدة الأنمي ؟؟! فما الدليل الذي صوغك على هذا ؟!

    لأن السبب الأصلي في خلق تلك الأفكار في ذهن المرآهق هي وسائل الأعلام ..: المسلسلات ,والأفلام, والكرتون ..
    وأيضاً أهمال الأسرة وإهمالهم لرغبات المرآهق النفسي والعاطفي هو مايثبت تلك الأفكار _والله أعلم _

    ماذكرت هذا إلا لأخبرك أنك على خطأ في تقدير الموقف ..
    وبالنسبة لرغبة الشباب لسفر للخارج ليس لكسب أفكار وكسب حضارة الغرب ؟!
    بل أن كسب حضارة الغرب يعود لقل الوازع الديني والإيمان في النفس مما يجعل الفرد الذي يسافر للخارج يصبح كالإسفنجة
    يأخذ من الغرب ما يريد لا كما يرد الأسلام من لبس وعفاف وستر ؟؟
    هذا والله شهيد على ما أقول وأعوذ بالله بأن أقول مالا أعلم
    وما أهواه والشيطان .. صلى الله وسلم على نبينا محمد ..

    رعاكم الله ……

  13. جزاك الله خيرا أختي الكريمة أم إبراهيم
    زادك الله علما و ثباتا على الحق
    و نفع بك الإسلام و المسلمين

    مرحبا بك دوما و بتعليقاتك ، أنتظر منك المزيد

  14. شكرا لكم^^ بس الكلام كان مرة كثيرشوي وانا عمري 16 واحب الانمي كثيرا وانشاء الله راح اخفف منو

  15. اريد ان اسالكم طيب عادي نلعب العاب مثل ترافيان وrappelzوزمن المحاربين… ولا هاذي داخلة مع الانمي حرام مع ان حتى ابويا يتابع معي افلام الانمي^^

  16. شكرا لكم اناكنت احب اي فلم فيلو سحر شعوذة وكنت احب يوغي بل كنت العبها ببطائق حقيقية كنت اراهن على الفوز باللعبة والحمد لله تركت اللعبة وصرت احب كوميدي^^ واحب اباركلكم على قدوم رمضان فاغتنموها والله انها فرصة… بس عندي ملاحضة بسيطة الواحد لما يتفرج الانمي احسن من انو ينزل الشارع لانو يوجد فراغ كبير و الواحد يحب يتسلى وانو يكون ممييز زي انتي صرتي رسامة^^

    • جزاك الله خيرا أخي الكريم على تعليقاتكم
      لكن أولا لست رسامة بل كاتبة
      و حبي للرسوم المتقنة هو الذي جذبني لعالم الأنمي في بداية الأمر
      و كنت أحسب أن ذلك العالم لا يملأ إلا بكل ما هو جيد لنها مجرد رسوم كررتونية
      أحسن من الأفلام الخليعة أو التسكع في الشوارع كما تفضلتم
      لكن اتضح أنه كغيره من العوالم فيه الأبيض و الأسود و الرمادي كذلك
      و الذكي من حرص ألا يلطخ بياضه ببقع سوداء
      لأن الأمر لا يستحق في النهاية
      أما وقت الفراغ فصدقني أخي الكريم هناك مئات الأعمال الرائعة التي تشغله و تعطيك شعورا حقيقا بالسعادة و الاطمئنان و حب الحياة
      يمكنكم تصفح قسم حديث الروح
      و بإذن الله أكتب موضوعا عن كيفية تغيير أسلوب حياتنا عن تجربة شخصية

      إلى ذلك الحين
      دمتم دوما سالمين غانمين من كل سوء و مكروه محفوظين
      و كل عام و انتم إلى الله أقرب
      حياكم الله في أي وقت

  17. انا طفشان في الاجازة X_X ولا عارف اش اسوي يا شارع يا نوم يا نت يا تلفزيون هذي حياتي وابويه كل ما شاف وجهي قالي روح صلي ولا روح ذاكر ولا روح اثقف ولااقرا قران طفشت ولما يعصب روح انحرق^^

    • أرسلت لكم رسالة على بريدكم الإلكتروني
      دمتم في حفظ الله و رعايته

  18. اشكرك على القصص الحلوة ذكرني بالمدرسة^_^

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….
    القصه فى منتهى الجمال … وفعلا ده جانب فعلا صحيح جدا ( خصوصا انه واقعى )

    المهم ….. انا متفق معاك ولكن … لى ملحوظه وهى الشي أذ زاد عن حده انقلب الى ضده
    … فعلا الانمى له جانب سيء يجع الشخص لايسطيع التعامل مع الاشخاص …… فى الواقع كأنه يحجب الانسان فى قوقعه …

    والمهم

    من وجه نظرى ان فن لو أكثرت منه أصبح سم …
    انا عن نفسي أشاهده فقط لتقويه اللغه الانجليزيه .. والفرنسيه أحيانا …. لانه بيعرض لغه مبسطه ,, وأيضا يساعدنى فى ان أرى عادات حضارات مختلفه … بمعنى ان نسبه أستفادتى منه عاليه جدا… ( ذللك فقط انى أشاهده لهدف ) ليس مجرد هوس

    …. الخلاصه مفيد لو أستخدم فى الطريقه والسن الهدف المناسبه
    وسئ جدااا لو بلغ فيه

    شكرا لك حفظ الله ^_^
    استمتعت جدا بقرأتى لموضوعك الرائع جدا

    ربنا يكرمك ^___^ …

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….
    القصه فى منتهى الجمال … وفعلا ده جانب فعلا صحيح جدا ( خصوصا انه واقعى )

    المهم ….. انا متفق معاك ولكن … لى ملحوظه وهى الشي أذ زاد عن حده انقلب الى ضده
    … فعلا الانمى له جانب سيء يجع الشخص لايسطيع التعامل مع الاشخاص …… فى الواقع كأنه يحجب الانسان فى قوقعه …

    والمهم

    من وجه نظرى ان فن لو أكثرت منه أصبح سم …
    انا عن نفسي أشاهده فقط لتقويه اللغه الانجليزيه .. والفرنسيه أحيانا …. لانه بيعرض لغه مبسطه ,, وأيضا يساعدنى فى ان أرى عادات حضارات مختلفه … بمعنى ان نسبه أستفادتى منه عاليه جدا… ( ذللك فقط انى أشاهده لهدف ) ليس مجرد هوس

    …. الخلاصه مفيد لو أستخدم فى الطريقه والسن الهدف المناسبه
    وسئ جدااا لو بلغ فيه

    شكرا لك حفظ الله ^_^
    استمتعت جدا بقرأتى لموضوعك الرائع جدا

    ربنا يكرمك ^___^ …
    .

  21. انا كفتاة عمري 14سنة احافظ على صلاتىو ورديومى للقران صلاة القيام واشاهد الكارتون في حد مسموح للتسلية ولكن لا اضيع وقتى بل اجعل مع المشاهدة ورد يومى من الاذكار استغل فيها ذلك الوقت بنية الترويح عن نفسى لكى استطيع اكمال المذاكرة و احتسب ذلك عند الله ولكن علماء الدين فى الاساس ان تحريم افلام الكارتون لمجرد كونها رسوما لاناس تتحرك . وانا مثلا احب كارتون سلام دانك وهو يتحدث عن فرق كرة سلة بعيدا عن الخيال الزائد انما خياله بسيط مثل كابتن ماجد فيعتبر حراما اندراجا تحت الرسوم المتحركة انوي المشاركة و ابداء اراء وارجو الا يبخل احد علينا بمعلومة دينية علمها

    • ما شاء عليك يا اختي

      بارك الله فيكِ

      و أسعدتني كثيرا مشاركتك

  22. لن تأثر في كلماتك هذه فأنا أعشق هذه الكرتوتات ولن أدعك تشوهها في نظري

  23. ان يوغي افضل برناج ومن يقول غير ذلك فهو احق

  24. اقصد احمق

  25. السلام عليكم
    صراحة انا ما اشوف فيها شي تدرون ان انتو بكلامكم هذا قاعدين تفتحون عيوننا انا اتذكر لما شفت انمي مفكرة الموت كنت اطالعه كتسلية بس ولا فكرت اصلا هالتفكير وتوني عرفت من كلامكم ان هذا قصدهم وبالعكس مااثر فيني ولاشي وهم الحين اتابع ون بيس مافيه ولا شي موزين كله يتكلم عن قراصنة وخرابيط وبعدين شدعوة احنا مو يهال عشان لي هالدرجة نتأثر انا عمري ١٤ ولا احس أثر فيني يعني مثلا شفت قتال ووحشية على قولتكم بروح الشارع وبذبح واقطع الناس مثلا ؟ انا اتوقع ان اليهال اهم الي يتأثرون بس شدعوة احنا كبار ونفهم شنو الصح وشنو الخطأ واهو صح انا يوم كنت صغيرة وايد كنت اتأثر واقلد ابطال الديجيتال بس الحين لأ واذا انتو شايفين نفسكم تتأثرون خلاص لا تشوفون وبعدين صح نطالع انمي ولا نطالع افلام ومسلسلات فاضية
    وفيه شيوخ بعد حللو الانمي مو كلهم حرموها وبعدين يعني شنسوي بعمرنا الحياة تزهق ولازم نستانس مو احسن من ما يحوشنا اكتئاب وننتحر هع

  26. ..

  27. الإخوة أتيم ، أنا أعترض و killua

    بداية شكرا لكم على تكرمكم بإذاء رأيكم فيما كتبتم

    و الأمر الثاني لو راجعتم ما كتبت من تعليقات سابقة لوجدتم أن المقصودين في المقال فئة “المدمنين” إدمانا مخلا ، بمعنى صارت لهم مثل تلك الرسوم مثل الهواء الذي يتنفسونه ، و يقضون وقتهم في تتبع تلك الأعمال ، و ليس مثلكم من يتابع بهدف التسلية و انتهى الأمر ، و لا أقصد انكم أطفال أو يهال كما فهمتم ، و الظاهر أن مقصدي لم يكن واضحا ، و لكنني رأيت فعلا على الانترنت من يفترض أنهم راشدون مهووسين بتلك الأفلام لدرجة تجميع صورها و تأليف قصص حب و “خرابيط” وهمية عنها ، بل منهم من يحضر صور الفتيات فيها شبه عاريات بحجة أنه “مجرد كرتون”.

    و أتفق معكم أن تأثيرها العميق ليس على الكل ، و لكن هناك تلك الفئة ، ربما لو اطلعتم على “قصتي و الأنمي” و فتوى “هل الأنمي حرام” المنشورتين في المدونة هنا لرأيتم عينة من هذه المأساة الواقعية ، فالحمد لله الذي عافاكم مما ابتلي به آخرون

    بل وصلتني رسالة من شابة على اعتاب الزواج تدمن تلك الرسوم بحيث تقضي يومها كله أمام الجهاز تشاهد حلقاتها و الصولتا تخطفها خطفا دون تركيز و … مأساة بكل ما تحمله الكلمة من معنى

    و مَثَلُ هذا المقال إخواني كمثل ما يُحْكى لنا من قصص فرعون و الأمم الغابرة لنتعظ منها ، فهل فينا – معشر الشباب – من يدعي الألوهية مثلا؟ و لكن هذا لا ينفي أوجه الاستفادة الأخرى

    أرجو أن يكون قصدي قد وضح ، و يعلم الله ما قصدت إهانة شخصية و لا تحريم بقدر ما هو الوصول لقلوب أولئك الشباب اللذين اعلم أنهم سيفهمون و منهم بحمد الله من راسلني لأنهم تأثروا ((إيجابيا )) بما كتبت. أفلا يستحق أولئك بعضا من اهتمامنا؟

    و أخيرا أكرر لكم شكري و اعتذاري عن أي خطأ – غير مقصود – من جانبي

    فما كان من حسنة فمن الله وحده له الحمد و المنة و النعمة و الفضل و الثناء الحسن

    و ما كان من خطأ فمن نفسي ارجو من الله أن يغفره لي

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا أحب أن أبدأ بثنائى على هذا الموضوع العظيم

    بارك الله فيكم وفى من كتبه

    ثانيا كلامك صحيح تماما

    أنا لا أنكر أنى (((((كنت))))) أشاهد هذه البرامج عندما كان عمرى 12 , 13 سنة

    أنا الآن فى ال14 من عمرى

    وبكل أمانة لم أكن أعلم ما نبهتما منه فى هذا الموضوع القيم

    فجزاكم الله خير الجزاء عليه

    وأنا الآن أيضا لا أشاهد تلك المسلسلات أيضا

    أصبحت الىن أشاهد البرامج الإسلامية وبرامج قناة الجزيرة

    جزاكى الله كل خير حبيبتى خادمة الإسلام

    وأظن أننى أعرفك

    وأنتى تعرفينى أيضا

    بارك الله فيكى ولك وجعلك ذخرا للإسلام والمسلمين أجمعين

  29. انا معك في كل كلامك بس انا اعترض على ناروتو لأن انا تابعت كل الحلقات من اول جزء لأخر جزء الي هو شيبودن بالعكس الأنمي المميز هذا يحث على الحب المميز في الصداقه والثقه في النفس و التعاون و في نفس الوقت الصدق والمرح المفرط و المشاهدة ممتعه فعلا لدرجة انك تنتظر الحلقه المقبله صديقكم المحب sasuke

    • الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية أخي الكريم

      ثم إنني لم أتابع ذاك الأنمي بما يكفي ليكون حكمي فيه باتا

      بل اكتفيت بالقراءة عنه و الاطلاع على مدى تأثيره على الشباب و الشابات في المنتديات

      و حتى إن خلا من كثير مما اتهمته به ، فلازلت لا أراه يستحق كل هذا التهافت و الإدمان الذي رأيته في المنتديات العربية

      سبحان الله و لا حول و لا قوة إلا بالله

      جزاكم الله خيركم على حسن ردكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  30. السلام عليكم
    جزاك الله خيرا اختي على هذا الموضوع المهم
    وسبحان الله انا كنت ابحث عن صور لانمي القناص لاخزنهم لدي
    واذ بهذه الصفحة تفتح امامي وشاء الله ان اقرا هذه الكلمات وتلك الردود!!!
    وجزاك الله خيرا على هذه النصائح
    وفي الحقيقة قرات معلومات وعرفت اخرى لم اكن اعرفها من قبل!!!مثل انمي مذكرة الموت واساس يوغي وناروتو!!!
    وانا صراحة لا احب رسوم ناروتو
    لكني احب رسوم المحقق كونان واحضر حلقات لها على الانترنت مترجمة واوافقك الراي بانها تحتوي على اشياء مخلة بالاداب لكني والحمد لله عندما تاتي صورة مثل هذه اغطيها بيدي او بورق طباعة لكي لا نرى المنظر واحيانا ان كانت الصورة عارية لدرجة كبيرة جدا وفجاة تظهر لا اطيق النظر فاقوم (بتمشاية الحلقة كمن دقيقة الى ان اشعر ان الصورة اختفت) لكني لا اتابعها الا للتسلية فقط وخاصة اننا كنا في مرحلة دراسية واقبلنا على العطلة واريد ان اقول لك باني اخزن لدي صورا للانمي وخاصة لكونان ولكن بعد ما قرات كلماتك وكلمات المؤيدين لك قررت ان اخفف من تخزين مثل هذه الصور لكني عندما اتابع الحلقات لا اتابعها على مدار اليوم لذا فاسال الله ان لا اكون اثمة لاني احب هذه الانمي ولاني اتابعها بفدر معقول والحمد لله واخيرا اقول لك واكررها جزاك الله خيرا وانار الله قلبك مثلما انرتي لنا الطريق حول هذه المفاسد العظيمة واود القول لك باني قمت قبل قليل بنسخ هذا الموضوع مع الردود ولصقه على احد المنتديات الدينية لتعم الفائدة واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينفع بك وان ينفع بنا الاسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته^__*

  31. لكن لو سمحتي يا صحبة الموضوع اذا اردتي ان تتحفيني بردك ارسليه لي على ايميلي اذا ظهر لديك لاني لا اتابع هذا الموقع ولا اعرفه واسف على الغلبةوالسلام عليكم

    • جزاك الله خيرا أختي إيمان على ردك الذي شرح صدري
      وحاضرين لك رسالة خاصة على الإيميل

  32. السلام عليكم
    في الواقع مررت هنا مصادفة، وقد أثار الحوار السابق شكوكي واستوقفني للحظات.
    أنا من محبات الأنمي وفي الواقع ، جميع الانيمات التي ذكرتها سابقة تابعتها ما عدا مذكرة الموت ، لنه لم يعجبني بل ولقد قرات في النت ان شابا في أوروبا انتحر بسببه وجميع طلبة أمريكا يحملون مذكرة أشبه بمذكرة البطل ..

    ولكن قبل الحديث عن كونه حلال و حرام؟؟
    كان يجدر بنا أن نقف على الاسباب التي تجعلنا نقبل عليه بشغف لدرجة كونان هذا مر علي سبع سنوات وأنا أتابع حلقاته؟؟؟! وغيري الكثيرون….

    وكم تعذبت في البحث عن تتمة القناص ,,,,,

    ولكن بعدما قلتيه فسأصدق القول بتجربتي هذه ، تعرض سبيس باور مسلسل السراب وقد بحثت عنه في النت لأتابع حلقة فاتت علي فوجئت من البذاءة والعري اللذان يتداخلان في هذا الأنمي كخيط عنكبوت تنفث شبكاها رويدا رويدا.

    وتساءلت : ما الهدف في اليابان تسويق مثل هذا؟؟؟؟

    وما الجيد من حذف بعض المقاطع في قنواتنا العربية ؟؟؟ إن كان هنالك من مثلي سيبحثون عنه في النت، فيتفاجأون، وهنا تكمن المشكلة فهناك من سيغلق الجهاز، أو يخدع نفسه بتغطيته بورقة كما سبق وذكر، أو يستمتع بمشاهدته والبعد بذلك عن ربه………..

    لا أدعي أفضلية ، فرغم ما قلته ما زلت متعلقة بقصة ناروتو نظرا لانه وحيد بائس مكروه، ويعتقد الجميع أنه أخرق لكنه يكشف لهم العكس.
    وما زلت منبهرة بجمال قصة اينوشا وروعة رسومها .
    وما زال سر كانون يسيطر على جزء من تفكيري: ترى كيف ستكون النهاية؟؟
    حتى سلام دانك ما زلت أعتبره أروع الانيميات وأكثرها امتاعا

    وفي الختام: قلت بداية ان الكروتانات القديمة كانت أكثر روعة وهدفا ومغزا

    لكني أرد عليك أننا كنا نعيش في زمن يعتمد على التلفاز، وحلقتين لرسومين في اليوم لا أكثر …
    أما الأن فالتقنيات منفتحة وبالتالي الخيارات متاحة لكل مشتهيها ، والتشفيرات في القناوات العربية محللة على النت، لذلك نبعت لدينا المشكلة ، وبدأنا نبحث عن الماضي ..

    ومن قال ان الماضي نقي تماما : فلا أوسكار أو الليدي لين أو الأميرة ياقوت أو حتى توم وجيري كان خاليا من الأفكار المسومة ، وكوننا كنا نتابعها دون أن تسيطر علينا كاليوم هذا: فلا السر في الجيل الجدبد الذي نظلمه كثيرا، ولا بصناع المانغا فهم هكذا منذ الأزل وإنما بالخيارات التي باتت متاحة لكل راغب ، طالب لها.

    وبالنسبة للمسلات التركية في الواقع لا أحبههههههههههههها أبدا بل وأكره الأفلام المصرية جداااا لأني بت اتشكك منها رغم أني أحب مشاهدة الأفلام الأجنبية ، لا سيما التي تحمل شيء جديدا فأنا مشروع كاتبة إن شاء الله، وتبهرني قدرتهم على تقديم الحبكة بصور متعددة وجديدة دوما…

    وفي النهاية لن نستطيع التخلص منها إلا إذا غيرنا ما بأنفسنا ، وبدأنا نقدم دراما على شكل كرتون هادفة ، لم لا الغرب وصلوا للقمر منذ سنين ونحن عاجزين حتى عن مجاراة الابداع بتقديم أنمي عربي اسلامي يستحق المشاهدة بدلا من الاكتفاء باتباع مثلنا العربي الساذج : الباب الذي يجبلك الريح سد واستريح…

    كفى سذاجة ولنستعيد هوية اطفالنا وشبابنا المسلوب منا ، قد يكون صعبا لكني كل ثقة أن لن يكون محالا..

    • وفي النهاية لن نستطيع التخلص منها إلا إذا غيرنا ما بأنفسنا ، وبدأنا نقدم دراما على شكل كرتون هادفة ، لم لا الغرب وصلوا للقمر منذ سنين ونحن عاجزين حتى عن مجاراة الابداع بتقديم أنمي عربي اسلامي يستحق المشاهدة بدلا من الاكتفاء باتباع مثلنا العربي الساذج : الباب الذي يجبلك الريح سد واستريح

      أتفق معك في هذا أختي الكريمة وأشكر لك حسن تعليقك
      ولكن حتى يأتي الوقت الذي نير فيه ما بأنفسنا ونبدأ فعليا بإنتاج نابع من هويتنا وديننا بدلا من الاستيراد الممسوخ ذاك ، ألا ترين أننا نحن من ينبغي أن يحمي نفسه بنفسه؟ لأننا في النهاية من سيحاسب على ما يراه كل على حدة ، فكون الطيب غير متوفر ليس مسوغا لمشاهدة الخبيث ، ألا توافقين؟
      “ولا يستوي الخبيث والطيب ولو اعجبك كثرة الخبيث”

  33. lمرحبا انا صراحة شفت الموضوع وكتير شدني ,انا بحب الرسم وبحب احضر الانمي كتير ,وانا كتير حضرت مسلسلات انمي يعني الي قلتو عنهم وانا ما بنكر انه لهم تاثير كتير سلبي ع الاطفال
    بس اوضح شيء اولا:…
    معظم افلام الكرتون الي بتنعرض ع القنوات هي كرتون امريكي اواجنبي مثل(الجاسوسات /مارتن ميستيري/الفتيات الخارقات/
    بن تن….الخ) هذه الي عملوها عملوها للاطفال وطبعا ابدا مش مناسبة وفيها كتير شغلات بتدخل عقول الاطفال بشكل غير مباشر وبتترسخ فبصير عند الطفل مفاهيم عن الحياة غربية بدون ما يحس يعني غسيل دماغ ع البطيىء

    ثانيا:في عنا الانمي الياباني “وهو عبارة عن رسوم متحركة متقنة الرسم والتفاصيل وعالية الجودة “ومعظمها اصله مانجا يعني قصص متقنة الكتابة والحبكة والرسم….
    والانمي اخترعوه اليابانين وهو جزء من ثقافتهم يعني الكل بحضره من المواطن العادي لرئيس الدولة بس عندهم هو مسموح لما فوق15 سنة وفي انمي للاكبر سنا…

    انا ما بقول انه الانمي حلال بس المشكلة فينا مش فيهم لانه نحنا العرب بس مستهلكين للثقافات الاخرى يعني كل ما يطلع شي جديد بنجيبه وبنترجمه وبنفرح فيه بدل ما نحنا ننتج شي بناسب دينا وعقيدتنا وثقافتنا ..

    يعني في مشكلتين اساسيات
    1_هو شركات الترجمة الي بتجيب هذه المسلسلات وبترجمها وبتعرضها قبل ما تعرف لاي سن هي اصلا مناسبة (يعني بعرضو الانمي تبع15 سنة فما فوق للاطفال)

    2_المشكلة الاكبر اصلا ليش نترجم هذه المسلسلات ليش ما نصنع مسلسلات الكرتون العربية ,ليش ما شركات الترجمة تعمل فروع للكرتون العربي وانتاجه
    او مهعاهد لتعليم الرسم وصقل المواهب لصنع ابداعات الافراد الموهوبين بدل ما نعمل ع كبت وسحق هذه المواهب

    ……………………………………………………….
    بالنسبة للانمي الي حكيتو عنه ,في كتيرمسلسلات روعة وهادفة مثلا
    (مسلسل انا واخي) انمي روعة بحكي عن قصة عائلة او فتى اسمه (سامي بالترجمة العربية )توفت والدته وتركت شقيقه الضغير له ,يعني بشكل اساسي بحكي عن تضحيت هذا الفتى لشقيقه الصغير لانه والده مشغول بالعمل فهو بيتحمل مسئولية(وسيم /الطفل الصغير) وكيف الحياة العادية والمشاكل والعائلة…الخ
    (انا بعتقد انه الانمي رائع وهو لفئة عمرية مناسبة ,ما فيه اي مناظر مخلة للاداب واملابس قصيرة اوقصص حب واخيال او قوى خارقة وسحر..الخ)

    (مسلسل ريمي) وهو بحكي عن قصة فتات تبحث عن عائلتها الحقيقية بسبب انا خطفت من عائلتها ووجدها رجل ورباها كابنته ,فطول القصة بتغيش مواقف بتعلمها الصدق والامل وايضا قوة الصداقة…..الخ

    (مسلسل عهد الاصدقاء) بحكي عن قصة فتى من عائلة فقيرة يضطر للغمل كمنظف مداخن لاعالت عائلته ,وبواجه كتير مشاكل بس اهم شي اصدقائه والتضحية لاجلهم….
    (الشي الوحيد الي شفته فيه مش مناسب هو عند وفاة اعز صديق له في الكنيسة )

    وشكرا انا بدي احكي عن الانمي واكمل كلامي بس مو الان……….

    • أختي الكريمة Says

      جزاك الله خيرا على مشاركتك القيمة التي أسعدتني كثيرا وأنا أقرؤها
      وإنني أتفق معك في اقتراحاتك وهذا الذي اهدف إليه من خلال المقال والتعليقات المضافة عليه
      جزاك الله خيرا ونفع بك الإسلام والمسلمين والبشر اجمعين

  34. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعتذر على تدخلى بينكم ، لكن كنت أبحث عن حكم الأنمي في الإسلام

    وخاصة حكم الأسامي الرمزية للأنمي والتواقيع والمشاركة في عمل الانمي ، فعثرت عن هذه المدونة ، فانشغلت بها ونسيت ما كنت أبحث

    على كل حال ، اعجبني الموضوع فأردت ان اتدخل ، انا شاب في العشرينات من العمر ، احب الانمي ولكني لست متعلق به كثيرا ، صحيح أنني أجمع الانمي وأشاهدها لكنني أكره أنميات الرمنسية جداا وأنمي المخلة والمدارس وما إلى ذلك

    كنت مشتركا في بعض الفرق للترجمة ولم أكن إلا أن أرفع الانمي على النت

    ثم نبهتني من كانت قائدة للفريق وطلبت مني مراجعة الحكم فعدت لنفسي أراجعها وبحثت عن الحكم حتى تبين الرشد من الغي ، فتركت الفريق وتركت الاخت الفريق ولكني أتبع بعض الانمي ومتابعتي له لا تتجاوز وقت المشاهدة أي أني لا أتأثر بها وإنما تعجبني فقط ، لا أقلدها ولا أمن بما يؤمنون .

    لله الحمد انا لا أضيع فرائضي ولا الصلاة بسببها
    أسأل الله أن يوجهنا خيرا وإياكم … وجزاك الله خيرا أخي كاتبة الموضوع
    نجد فيك غيرة على الدين وحرصا على تبليغ الحق نحسبك والله حسيبك
    جازاك الله وبارك الله فيك
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  35. مرحبا انا مريم من المغرب والله موقعكم حلو

  36. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،

    أحيي الأخت “خادمة الإسلام” على المجهود الرائع لتوعية الشباب المسلم، لكن اللي قالت البرامج الأميريكية فعلا للأطفال ، البرامج الأمريكية مصممة للاطقال الأميريكيين، و رغم أنها لا تكون يابانية تتحدث عن إله الموت أو المنقّذ العظيم -أستغفر الله العظيم- ألا أنها تروج أفكاراً و تخيلات هي أصلا موجودة و معترق بها في دياناتهم، أي اليهودية و المسيحية بشكل أخص، و رغم التشابه الكبير بين دياناتهم و ديننا, فمعتقداتهم العادية عندنا محرمة كالساحرة الطيبة, و الحاصد الشرير.

    و ما أود قوله أنها أصلاً لم تبن على الإسلام أو على تعاليمه، فمحتواها بالفطرة سيكون كأساسها.

    أشكر جهودكم في إقناع أبنائنا العرب وغيرهم من إخواننا في الإسلام “الشباب”، لكن في ختامي أحب أن أرجع إلى كتاب الله تعالى، القرءان، في آية مؤثرة و مبكية:
    بسم الله الحمن الرحيم
    {فَمَنْ يُرٍدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرِجاً كَأَنَّمّا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَآءِ}

    لن نهدي أبداً من أراد الله إضلاله، وشكر الله سعيكم لأنكم فد بلغتم.

    La Pace e la Misericordia di Allah Sia su di Voi

    A muslim
    Durzares Ravenscroft

  37. كلام جميل ورائع وانا اتقاسم معك نفس الافكــار وفعلا” الانمي تحول من عالم برئ ذا اهداف نبيله وارائعه الى عالم الوحشيه والعنف ومن الاقوى والشركيات …شئ محزن حقا”
    ولم تقف عند هذا الحد بل تعدته الى ان تصل الى اشياء تقشعر من الابدان بسب مافيها من قلة الحياء والادب وزاد بطين بله عدم وجود مراقبه للأبنا من قبل الأباء والامهات
    ………………………………………

  38. والله موضوع رائع يعني في عبر كثيرة جازاك الله كل الخير

  39. واللة الموضوع مرة مفيد شكرا والموضوع مو طويل علي الفاضي زي مابيقول بعد الاخوةوماينفع نكون مراهقين الا في الاشياءهدي ما ينفع نراعي ديننا واخلاقنا وعرفنا اللة يهديكوا

  40. أختي أشكرك لآن كلماتك أثرت في حقا
    أصدقك القول فأنا من متابعي الأنمي ومن محبينه
    لكن ليس إلى درجة الإدمان او مايصل إليه البعض <<أستغرب كثيرا من اللذين يؤثر فيهم الأنمي بتصرفاتهم وسلوكياتهم سواء من المراهقين أو الشباب والمشكله أنك تجده يعلم أنه خيال إذا لماذا تقلده؟

    أختي العزيزة منذ صغري وأنا شغلي الشاغل الأنمي وأفلام الكرتون أستمتع بها وكثير ممن أعرفهم يحبون الانمي ولكن يكرهون شيء واحد فيه ألاوهوه المعتقدات الباطلة و (خرابيط اليابانيين)
    أنا أشاهد الأنمي ليس لغرض الإستمتاع فقط بل لأشاهد رسومهم المتقنه وأتعلم منها <منذ صغر وأنا كذلك … فبرغم من صغر سني أستطعت بحمدالله أن أرسم مثلهم ورسمي شبيه برسمهم
    حاولت تعلم هذا لآنني حقا أطمح في المستقبل بإذن الله أن اكون رسامة كرتون أرسم كروتنا عربيا
    يحوز على رضاء المشاهدين وينتشر حول العالم وتنتشر ثقافتنا وديننا الحنيف
    أطمح أن تكون هذه الرسوم هيه البديله لمن يريد البديل وأن نترك لليابانيين وغيره أفلامهم وأنمييهم
    ومعتقداتهم الخاصه :) … لآيهمني إن كان خيالهم واسع جدا فخيالنا أوسع وأفضل بإذن الله

    ولكن .. تصيبني خيبة أمل كبيرة عندما أعلم أنه من الصعب جدا تحقيق هدفي هذا في بلادنا
    صحيح أنها متطوره ولكن لآأظن انه يوجد شركات متخصصه لأفلام الكرتون ولصناعته حتى أن الكثير مثلي يطمحون لذلك ولكن لا جدوى
    أتمنى أن يحققوا هذا بالمستقبل

    أنا لم أكتب ردي هذا سوى أنني اريد أن اري من يقل فل نجد البديل أننا لآنستطيع نحن صنع هذا البديل
    وأن من يحب أفلام الكرتون لاغنا له عن الإنمي الياباني والكرتون الغربي
    فهم فعلا سيطروا على الكرتون :(

  41. بصراحة انا مصدومة بما قراته
    لانني من عشاق الانمي نعم عشاق ومهووسيها ايضا
    عندما قرات الملف حسيت انو في سكين تدبحني والسبب اني فاتحة عدة منتديات للانمي ومنها ما يختص بكونان ومنها لناروتو
    مالح طول عليكم بعدها لكن الكلمات ماعم تسعفني لعبر عن حالتي
    ما كنت متوقعة هيك
    بصراح انا بمصيبة اكبر لاني من (ادماني) ان اجاز التعبير على الانمي وخصوصا اليابانية منها فانا اتقنت اللغة اليابانية بشكل ممتاز ولم اعد بحاجة اليها مترجمة او مدبلجة
    نعم اتقنت الغة اليابانية وكذلك اللكنة البريطانية نتيجة لمتابعتي الافلام منذ الصغر
    واحمد الله اني قرات هذه المقالة وعن طريق الصدفة لاني كنت ابجث عن بيت الشعر تعصي الاله وانت تدعي حبه……… ولكن عندما قرات : يوغي ناروتو و كونان دخلت بسرعة
    وصار هاللي صار
    مين بصدق اللي صاير معي اللغة اليابانية من وراء الانمي بل و بتوقيت قياسي خلال اسبوع فقط؟؟!!! بتمنى من كاتب المقال مراسلتي قريبا وعاجلا عاجلا رجاء اريد التعرف على من ايقظني على من نفض عني غبار هوسي بالانمي
    راسلني على : hillololii@spacetoon.com
    رجاء من الكاتب خذ رسالتي على محمل الجد وساعدني فانا فتاة من سوريا و باصل تركي وبسن المراهقة رجاء المساعدة
    ولك مني جزيل الشكر اكرمك الله بالجنة وحشرنا برفقة جدي رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم
    اسفة لإطالتي عليكم
    ارجو المراسلة من الكاتب لا تتركوني فيما انا فيه

  42. العنف لا شيء فيه ادا كان قلبك قوي
    بس مشاهد العري القليل فقط من المترجمين يحذفوها
    ولكن اكثر الانميات عريا هو فيري تايل فلا تحضروة
    وفي بعض الانميات فيها السحر والشعوذة واغلبها فيها رموز غير مرغوب فيها للاطفال
    هذا لانه بس تشوف شريط المنتجين تشوف كم شركة اميريكية

    ولكن على العكس مش كل الانميات سلبية … بعضها بتحث على الاخلاق السامية الموجودة في مسلسل ناروتو (الياباني) مثل روح العمل الجماعي العزم والتصميم على تحقيق الهدف …
    وايضا حب الصداقة والتعاون ..
    وايضا هناك سؤال يتبادر على ذهني … مركز الزهرة لماذا يدبلج النميات فوق سن الثامنة عشر مثل ون بيس بالرغم من كثرة وجود الانميات تحت سن الثانية عشر ؟!

    ارجو الرد

    • ياخادمة الاسلام ارجوا تفتحوا موضوع مهم وخطير زي ان امريكا انها ماتهزم ابدا واليهود يعني حتى تلاحضوها في الافلام والعاب الفيديوا انا انصحكم كلكم بمتابعة عصر الاستيقاظ والله انه برنامج مره جميل ونزلت 43 حلقة والله برنامج خلاني اعرف اشياء مايعرفها واحد فيكم وانا بوريكم المقدمة من الحلقة وللمعلومة صاحب السلة من فلسطين http://www.youtube.com/watch?v=zzn78sf7cpg&list=UU-NRfSewhQRtghiNqvWSycw&index=47&feature=plcp ادعولي وادعوا لصاحب السلسلة وشكرا

  43. نعم انت محقه فى هذا الكلام جزاك الله خيرا لكن انا لا اشاهد مذكرات الموت ده ولا ون بيس ولا بليش ده كونت بحب اوى يوغى بس سبيته من زمان اوى نسيته وبتفرج على نارتو بس هو حلو فيه حاجات حلو مثل الصداقه وكده وبس بعد كلامك انشاءلله هتركه هو كمان وهتفرج على كريتن اسلاميه مثل كرتون قابيل وهابيل ورحله الخلود وكتير منهم على كده انا مزل نارتو يامه على جهازى وكارتين اسلاميه هل امسح نارتو انا اتفرج للتسليه فقط ارجو الرد كفاكم الله مكروهن

  44. جراك الله خيرا والله يثبتك على الأيمان

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 76 other followers

%d bloggers like this: