عائشة عبد الرحمن

ولدت عائشة في مدينة دمياط في 6 نوفمبر 1913م، في بيت جدها لأمها الشيخ إبراهيم الدمهوجي، وكان أبوها عالمًا أزهريًا محافظًا، وتفتحت عينا الفتاة الصغيرة على نهر النيل الذي كان بيت جدها يقع على شاطئه، فارتبطت بالنهر وحكاياته التي كانت تقصها أمها عنه، وغرق جدتها فيه. وكان والدها أزهريًا ، فوهب ابنته منذ مهدها للعلم، وبدأت الدروس الجادة للصغيرة في صيف سنة 1918، وهي في سن الخامسة، وكان من عادة والدها أن يقضي إجازة الصيف في قريته “شبرا بخوم” بمحافظة المنوفية ويصطحب أسرته معه، وهناك حفظت عائشة القرآن الكريم.

وكان والدها رافضًا أن تلتقي ابنته الصغيرة أي تعليم غير ديني، وقال لابنته الراغبة في الالتحاق بالمدرسة: “ليس لبنات المشايخ أن يخرجن للمدارس، وإنما يتعلمن في بيوتهن”، غير أن عائشة الصغيرة أصرت، وامتنعت عن الطعام بقدر ما يتحمله جسدها الغض، فرقّ لها جدها وتوسط لدى والدها، حتى انتزع موفقة الأب بخروج ابنته للمدرسة. واشترط الأب أن تتابع ابنته دراستها الدينية في البيت، وأن تنقطع نهائيًا عن الخروج للمدارس إذا شارفت البلوغ.
واستطاعت عائشة أن تتفوق في دراستها، وأن تقبل بشغف شديد على دروسها الخاصة بالمنزل؛ التماسًا لرضى والدها، ولقد رأت في منامها أن ملكًا يهبط من السماء ويعطيها مصحفًا في لفافة خضراء، وكانت هذه الرؤية دافعًا لها في المواظبة على حضور جلسة المشايخ والعلماء، وهي لم تكمل العاشرة مندفعةً في ذلك بمنطق العاطفة، الذي قد يتحدى منطق العقل في كثير من الأحيان.

ولما أتمت دراستها الابتدائية لجأت إلى جدها لأمها تستعين به لإقناع والدها لكي تواصل تعليمها في المدرسة الراقية، إلا أن الأب غلبه العناء، فرفض خروج ابنته مطلقًا، ودار حوار عاصف بين الأب والجد، انتهى بخروج الجد مغاضبًا فصدمته دابة وسببت له ملازمة الفراش بقية حياته، فأحست الصغيرة بعقدة الذنب وعاشت محنةً فوق محنتها، وعاشت مع جدها كنوع من التكفير عما حدث له بسببها، فألحقها جدها بالمدرسة على كره من أبيها، وفي بيت جدها بدأت تتعرف على الصحافة والحياة العامة عن طريق قراءة الصحف لجدها القعيد، وكتابة العرائض التي كان يمليها عليها جدها للصحف، وعلى مدى ثلاث سنوات كان هذا هو علمها المنزلي، فرقّ لها القلم وتحسنت كتابتها، واطلعت عن قرب على مشكلات الواقع.

ولما أتمت دراستها الراقية بدمياط وبلغت سن الحجاب بدأت تتطلع لإكمال تعليمها رغم العقبات الكئود في مدرسة المعلمات، وفي تلك الفترة توفي جدها، وعاد إصرار أبيها لحجزها في البيت حتى كاد أن يتصدع البيت وينهار، فآثرت عائشة أن تكمل دراستها من المنزل، وأدت الامتحان في طنطا، وكانت أولى الناجحات في مصر سنة 1929م.

في بداية الثلاثينيات عملت عائشة في وظيفة كاتبة بكلية البنات بالجيزة، وبدأت تكتب في الصحف، وأرسلت إحدى قصائدها الحنين إلى دمياط إلى مجلة النهضة النسائية ، والتقت بصاحبة المجلة السيدة لبيبة أحمد التي ألحقتها بالعمل معها، وكانت تراسل بعض الصحف باسم مستعار هو بنت الشاطئ. وهو اسم مستعار مستمد من ذكرياتها و لهوها علي شاطئ النيل وقد فضلت كاتبتنا آن تستتر ورائه نظراً لشدة محافظة عائلتها آنذاك.

وفي تلك الفترة كانت تمارس هواية الكتابة، وتحمل عبء العمل في كلية البنات، وعبء تحرير مجلة النهضة النسائية، وإدارتها، وتتابع تحصيل المواد المقررة على طلاب البكالوريا حتى وصلت بعد سبع سنين إلى الباب الموصد: ألا وهو باب الجامعة، بعد أن حصلت على البكالوريا سنة 1934م. وكانت علاقتها بالصحافة قد توطدت منذ أن نشرت “الأهرام” مقالاتها عن الريف المصري وقضية الفلاح سنة 1935 في صفحتها الأولى، وضمتها إلى أسرة تحرير الجريدة.

وصفت عائشة الجامعة بأنه الباب الموصد الذي وقفت أمامه طويلاً لكي يفتح، حتى استطاعت أن تلج منه سنة 1935م، وتقول عن حياتها الجامعية: ولم يحدث قط أن فتنت عن قديمي بالجديد الذي تعلمته من كتب العلوم العصرية في مراحل الطريق إلى الجامعة، بل كنت كلما تقدمت خطوةً على الطريق ازددت إدراكًا لقيمة الرصيد الثمين الذي يمنحني سمة أصالة وتفرد بين بنات جيلي والتحقت بكلية الآداب لتتخرج فيها في قسم اللغة العربية سنة 1939م، والتقت في الجامعة بقمم مصر الفكرية والأدبية، وعلى رأسهم الأستاذ أمين الخولي صاحب الصالون الفكري والأدبي الشهير “مدرسة الأمناء”، وصاحب المنهج البياني في تفسير القرآن الكريم، والذي تزوجته فيما بعد فكان أستاذها وزوجها.

حصلت عائشة على شهادة الدكتوراه عام 1950م، وناقشها د. طه حسين، وكانت في تحقيق “رسالة الغفران” لأبي العلاء المعرّي، وكان يوم المناقشة يومًا مشهودًا في الحياة الأدبية في المجتمع القاهري، أما رسالتها في الماجستير فكانت عن “الحياة الإنسانية عند أبي العلاء المعرّي”. وقد أرادت عائشة أن يكون اهتمامها الأول مجال الدراسات الإسلامية في بداية حياتها العلمية الأكاديمية، فقد أشار عليها أستاذها وزوجها الخولي أن تبدأ بدراسة الأدب وتهضم اللغة التي نزل بها القرآن الكريم إذ أرادت أن تشتغل بتفسيره.واستجابت للنصيحة الغالية المنهجية وبدأت بالدراسات الأدبية وقضت فيها نحو عشرين عامًا، ثم عادت بعد هذه الرحلة الطويلة إلى الدراسات القرآنية والإسلامية.

وتدرجت في المناصب الجامعية من معيدة بقسم اللغة العربية في آداب القاهرة، حتى أصبحت أستاذةً للتفسير والدراسات العليا في جامعة القرويين بالمغرب، مرورًا برئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة عين شمس في الفترة من 1962 حتى 1972، وعملت كأستاذ زائر بجامعات أم درمان والخرطوم والجزائر وبيروت والإمارات، وكلية التربية في الرياض، وقامت بالتدريس بجامعة القرويين قرابة العشرين عامًا.

تركت بنت الشاطئ تراثًا علميًا كبيرًا زاد على الأربعين كتابًا في الدراسات الفقهية والأدبية والقرآنية والتاريخية، ففي الدراسات القرآنية والإسلامية كان لها كتاب : التفسير البياني للقرآن الكريم، والقرآن وقضايا الإنسان، وتراجم سيدات بيت النبوة .

التفسير البياني للقرأن الكريم

هو أحد مؤلفات عائشة بنت الشاطئ، ويتكون هذا الكتاب من جزأين ظهرت الطبعة الأولى منه سنة 1962م وكان من المؤهلات التي نالت بها أستاذ كرسي اللغة العربية وأدبها بجامعة عين شمس، وقد أهدت بنت الشاطئ هذا الكتاب إلى أستاذها وزوجها الإمام أمين الخولي.

تناولت بنت الشاطئ في هذا الكتاب تفسير السور القصار من القرآن الكريم وذلك من وجهة نظر خاصة، حيث فسرت ألفاظ القرآن الكريم من الناحية اللغوية فقد قدرت أن العربية في لغة القرآن فعملت على تلمس الدلالات اللغوية الأصلية التي تعطينا حس العربية لمادة القرآن الكريم في مختلف استعمالاتها الحسية والمجازية، ثم انتهت بتلخيص ملامح الدلالات القرآنية باستقراء كل ما في القرآن من صيغ الألفاظ وتدبير سياقها الخاص في الآيات والصور.

وقد تميز أسلوبها في هذا الكتاب بوضوح اللغة وسهولتها، وعملت على الاستشهاد بالكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد قامت بالربط بينها وبين السور القرآنية المذكورة في الكتاب ، كما أوردت آراء بعض علماء اللغة والدين من أمثال الشيخ محمد عبده والحسن البصري والزمخشري.

حصلت الدكتورة عائشة على الكثير من الجوائز منها جائزة الدولة التقديرية للأدب في مصر والتي حازت عليها عام 1978م، كما حصلت أيضا على جائزة الحكومة المصرية في الدراسات الاجتماعية، و الريف المصري عام 1956 م، ووسام الكفاءة الفكرية من المملكة المغربية، وجائزة الأدب من الكويت عام 1988م، وفازت أيضا بجائزة الملك فيصل للأدب العربي مناصفة مع الدكتورة وداد القاضي عام 1994م. كما منحتها العديد من المؤسسات الإسلامية عضوية لم تمنحها لغيرها من النساء مثل مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، والمجالس القومية المتخصصة، وأيضاً أَطلق اسمها علي الكثير من المدارس و قاعات المحاضرات في العديد من الدول العربية.

ساهمت عائشة في عدد من القضايا الساخنة المثارة في مجتمعها ومن أهم هذه القضايا: قضية المرأة وتحررها ومكانتها في الإسلام، وما دار من جدل صاخب بينها وبين العقاد في هذه القضية، حيث ارتفعت حرارة الحوار بين الاثنين ارتفاعًا كبيرًا وأثرى ساحة الحوار الفكري والإنساني. فقد كتب العقاد كتابًا بعنوان المرأة في القرآن أورد فيه فقرات فيها انتقاص للمرأة، فأورد أن النظافة ليست من خصائص الأنوثة، واعتبر أنه من الضلال في الفهم أن يخطر على بال أحد أن الحياء صفة أنثوية، أو أن النساء أشد حياءً من الرجال، وعلى هذا المنوال أخذ العقاد يكيل الاتجاهات للمرأة.ودفعت هذه المقولات من العقاد، عائشة لكي ترد بمقالات صحفية، وتقابل العاصفة بالعاصفة، وترجمت مشاعرها الغاضبة في مقال بعنوان اللهم إني صائمة واتبعت هذا المقال بآخرين في الرد على العقاد. فما كان من العقاد إلا أن وجه سهام نقده اللاذع إلى بنت الشاطئ، معتبرًا أنها المثال الوحيد الماثل أمامه على تناقض المرأة، وواصفًا إياها بأنها “الست” مفسرة القرآن.كما خاضت بنت الشاطئ معركةً أخرى عنوانها “النحو بين الأزهر والجامعة”.

عاشت الدكتورة بنت الشاطئ وحيدةً بعد وفاة زوجها أمين الخولي في الستينات، ووفاة ابنها وابنتها، وهجرة ابنتها الثالثة مع زوجها، فوهبت بقية عمرها للعلم؛ تسرى به وحدتها وتنفع به أمتها، فلم يتوقف عطاءها العلمي، وكان آخر مقال كتبته يوم 26/11/1998 بالأهرام أي قبل وفاتها بأربعة أيام، حيث توفيت في أول ديسمبر 1998، وأعلنت وزارة الأوقاف المغربية إقامة سرادق عزاءها، وصلى عليها شيخ الجامع الأزهر بنفسه في جنازة مهيبة لفقدان إحدى أعلام العلم المضيئة في العصر الحديث.

المصادر

رابطة أدباء الشام

موسوعة المسلم

“على الجسر ” – سيرة ذاتية \ بقلم عائشة عبد الرحمن

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: