لبيد بن ربيعة العامري

ألا كل شئ ما خلا الله باطل

 

لبيد بن ربيعة العامري، شاعر من الشعراء المخضرمين الذين عاشوا ردحاً من الزمن في العصر الجاهلي، حيث سيطرة المادّية، وجفاف الروح، وآخرين في الإسلام، حيث الانفتاح وانعتاق الروح من اسارها المادي حيث نال في شعره من الشهرة والمكانة ما لم ينله الآخرون. وقد أسلم لبيد وحسن إسلامه .

 

ولبيد يكاد يكون الشاعر الوحيد الذي أثنى عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم (إلى جانب عنترة بن شداد ) ، فلما سئل عن أصدق بيت من الشعر قالته العرب، قال قوله المشهور الذي ما فتئ صداه يتردد على الألسن منذ ذلك الزمان، قال: أصدق بيت قالته العرب قول لبيد:

 

ألا كل شيء ما خلا الله باطل           وكل نعيم لا محالة زائلٌ

 

الشاعر في سطور :

لَبيد بن ربيعة بن مالك أبو عقيل العامِري (توفي 41 هـ/661 م) أحد الشعراء الفرسان الأشراف في الجاهلية، أبوه ربيعة بن مالك والمكنى *بربيعة المقترن* لكرمه. مدح بعض ملوك الغساسنة مثل: عمرو بن جبلة وجبلة بن الحارث. أدرك الإسلام، ووفد على النبي (صلى الله عليه وسلم) مسلما، ولذا يعد من الصحابة، ومن المؤلفة قلوبهم . وترك الشعر فلم يقل في الإسلام إلا بيتاً واحداً. وسكن الكوفة وعاش عمراً طويلاً . وهو أحد أصحاب المعلقات .

 

استقر لبيد في الكوفة بعد إسلامه حيث وافته المنية قرابة نهاية عهد معاوية (660 ميلادية) في سن 157 سنة كما يذكر ابن قتيبة أو 145هـ كما ورد في الأغاني، تسعون منها في الجاهلية وما تبقى في الإسلام.

 

 أرسل حاكم الكوفة يوماً في طلب لبيد وسأله أن يلقي بعضاً من شعره فقرأ لبيد الجزء الثاني من القرآن الكريم (سورة البقرة) . وقال عندما انتهى ” منحني الله هذا عوضا عن شعري بعد أن أصبحت مسلماً ” عندما سمع الخليفة عمر بذلك أمر بزيادة راتبه من بيت المال.  ولكن حين أصبح معاوية خليفة اقترح تخفيض راتب الشاعر، فعاتبه لبيد أنه لن يعيش طويلاً . تأثر معاوية وقرر دفع مخصصه كاملاً ، لكن لبيد توفي قبل أن يصل المبلغ الكوفة.

 

قال له النابغة الذبياني :أنت  أشعر العرب ، وفي رواية أشعر هوازن

 

مطلع معلقته

 

عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا                 بِمِنىً تَأَبَّـدَ غَـوْلُهَا فَرِجَامُهَـا

 

فَمَـدَافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُهَـا              خَلِقاً كَمَا ضَمِنَ الوُحِىَّ سِلامُهَا

 

المعلقة بأكملها

 

الشاعر في الموسوعة الإنجليزية

 

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: